مر و الرموز القادة لا يزالون في قبضة السجان الخليفي|| الوصلة الغير مغلقة للموقع هي bahrainonline.petrix.net

عرض النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: موسوعة أهازيج وأغاني الأطفال الشعبية

  1. #1

    افتراضي موسوعة أهازيج وأغاني الأطفال الشعبية

    هذه مجموعة من الأهازيج والأغاني الشعبية التي يرددها الأطفال و الأمهات في مناسبات مختلفة...
    و قد قمت بجمعها و تصنيفها و أقدمها هنا هدية مني للجميع ... لكي يبقى تراثنا تتوارثه أجيال بعد أجيال ..
    هذه جزء من المجمعة التي جمعتها .. و هناك كم كبير منها لا زلت أحتفظ به ..

    حسين محمد حسين

    أولا :أغاني المناسبات :

    1 - الحجة بيه

    اسموها الضحية والحجة و في ناس أتسميها حجية وحاجية.
    هناك مراسيم (للحجة ) من يوم زراعته ... كنا أنكول عند سقيها

    أشربي من ماي زمزم ...... وأشربي من قطرة الدم

    وهي طويلة كن نختصرها والبعض يضيف أشياء منها
    ضحيتي ضحيتي ....... حجي بي حجي بي
    الى مكة الى مكة ........ زوري بي زوري بي
    وأشربي من حوض
    زمزم زمزم
    وأشربي من نقعة
    الدم الدم
    وزوري القبة
    المعمورة المعمورة
    فيها السلاسل والدهب
    والنورة والنورة
    فيها اعبيد
    ربي ربي
    يعشعش الضحايا ........الضحايا الضحايا

    و البعض يقول :

    اشربي يالحاجية .... اشربي من بير زمزم
    اشربي يالحاجية .... اشربي من قطرة الدم

    أما يوم رميها أنقول

    الله وياش ياضحيتي ........ الله وياش ياضحيتي
    حلليني وابري دمتي ........ حلليني وابري دمتي

    ومنهم من يقول

    مع السلامة ياضحيتي ........ مع السلامة ياضحيتي
    حلليني وابري دمتي ........... حلليني وابري دمتي

    اشربي يالحاجية .... اشربي من بير زمزم
    اشربي يالحاجية .... اشربي من قطرة الدم

    ومن أهازيج الحجة بية ايضا ..

    ضحيتي حجي بي حج بي
    إلين اجي حبيبي حبيبي
    حبيبي زاير مكة
    مكة المعمورة فيها الذهب واللؤلؤ يا نورة

    وفي الكويت ... أيضا يسموها حجة ... انما يلفظونها حية (باليا) ويوم رمايه أقولون

    ياحيتي
    يابيتي
    حي (حجي)لأبوي
    حي (حجي) لأمي
    سبع حيات (حجات(

    2 - القرقعان

    ومناسبة (الكركعان) هي ليلتان في السنة ، فالأولى في النصف من شهر شعبان ، وهذه بدأت في السنة الثالثة للهجرة ، والثانية بدأت في النصف من شهر رمضان في سنة 255هجرية ، يمارسها معظم شعوب العالم الإسلامي بمختلف الأساليب والمسميات. فليلة الكركعان في شهر شعبان وردت في فضلها أحاديث كثيرة ، بينما كل شعوب العالم الإسلامي يختلفون في ليلة النصف من شهر رمضان ، فهي ليلة مباركة وينتظرها أطفال المسلمين كافة بشوق منطقع النظير تماماً مثل يوم عيـد الفطر.

    يشير الباحث الشعبي محمد المسلماني إلى أصل هذه الكلمة فيقول: معنى هذه الكلمة التي نسمعها تتردد من أفواه الأطفال بعد أن كنا نرددها دون وعي أو معنى أصبحت الآن كلمة لها جذور ولها تاريخ بفضل التواصل الحضاري والانفتاح الثقافي الذي نحياه .

    فنجد أن الأصل من هذه الكلمة (كريكعان) التي تحرفت إلى (كرنكعوه) وهي لا تعني أبداً قرقعة الصمى أي الحجارة الصلداء التي تستخدم في خبط إيقاع أغنية الكرنكعوه كما قد يفهمها البعض ، ولكنها أي (كريكعان) تحريف لعادة كانت تمارس في عصر العباسيين وهي الطلب في منتصف الشهر بحداء أقرب إلى الرجز يقـول :

    يا صــاحب الـبيت
    أجــر جـوعــان
    يـا ربنـــا إعطـه
    بيتـاً في عالـي الجنـان

    وكـان الفقراء يقصدون بيت الخليفه وبيوت الوزراء بهذه الأغنية طوال ليل ونهـار منتصف رمضان كما ذكـر أبو الفرج الأصبهاني في مؤلفه كتاب (الأغاني) المجلد الخامس .

    وإذا توقفنا عند كلمة (أجر جوعان) وهو طلب الجـيرة وطلب الحماية للجائع ومعنى ذلك طلب شيء ، فلو تأملنا كلمة (أجر جوعان) وكلمة (كريكعان) سنجد أن الثانية تحريف للأولى فكانت (أجر جعان) فحرفت (جرجعان) إلى (كركعان) ، وإن كانت الإضافات الشعبية هي التي أكملت صيغة الغنـاء والشعر في الأهزوجة الشعبية الحالية ، و(كرنكعوه) هو تحريف آخر تسمعه للكلمة الأولى وما زال يردد في أضنة وفي الأناضول في تركيا إلى يومنا هذا ، وأيضاً نجدها في معظم مناطق الخليج العربي .

    تعـدد الأســماء

    ويحدد الباحث الشعبي صالح غريب بقوله :

    "يحتفل أطفالنا بليلة النصف من شعبان والتي نطلق عليها (الكرنكعوه) وهي عادة رمضانية تختلف أسماؤها بتعدد الدول التي تمارسها ، ففي الإمارات مثلاً يطلق عليها "حق الليلة " ويتم الاحتفال بها في النصف من شهر شعبان فقط، ولا يحتفل بها خلال النصف من شهر رمضان ، وفي سلطنة عمان تسمى (القرنقشوه) أو (الطلبة) ، وتسمى أيضاً (طاب طاب) ، وتسمى في البحرين ( كرنكعوه) ، وفي الساحل الشرقي من المملكة العربية السعودية تسمى (الناصفة) ,(كريكشون) وحل وعاد ، أما في الأحساء فتسمى (كريكعان) ، وفي الكويت تسمى (كريكعان) أيضاً ، وبين قصير وارميضان" .

    وهي في الواقع مناسبة سعيدة لدى الأطفال حيث تبـدأ بعد انقضاء فترة الفطور مباشرة ويتجمع الأطفال في مجموعات ، ويطوفون على منازل الحي مرددين أغنية الكركعان في أكياس مصنوعة من القماش أعدت لهذه المناسبة ويحملونهـا معهم، وهي تعرف عربيـاً بـ ( المخلاة(
    ويضيف صالح غريب: أن هذه المناسبة العربيـة لم يحرف منها سوى مطلعها أي (الكرنكعوه) ولكنها ما زالت حافلة بالدعاء .

    أما الباحثة الشعبية الدكتورة ( كلثم الغانم ) فتقول حول استعداد الأسر للاحتفال بهذه المناسبة: إنه يستعد الأهالي والأطفال للاحتفال بهذه المناسبة بشراء المكسرات والحلويات ، وتقوم الأمهات بخياطة أكياس من القماش التي سوف يجمع الأطفال فيها ما يوزعه الأهالي عليهم من المكسرات والحلويات وحتى النقود. حيث يقوم الطفل منهم بتعليق الكيس على رقبته . فتقوم ربة المنزل . بعد أن تطلب من الأطفال تكرار الأغنية وخاصة الجزء الذي يمتدحون فيها ابنها. بالغرف بيديها أو بواسطة إناء من الصينية أو الجفير المليء بالمكسرات والحلويات ، وتفتح كيس كل طفل منهم وتضع به نصيبه ، وفي أثناء ذلك يتدافع الأطفال للوصول إلى السيدة التي تقوم بالتوزيع، كما يتنافس الأطفال لجمع أكبر كمية من المكسرات والحلويات .

    ويستمر الاحتفال حتى ساعة متأخرة من الليل والأهالي مجتمعون في المنازل ينتظرون قدوم مجموعات الأطفال عليهم مجموعة تلو الأخرى ، وعندما يسمع أهل المنزل صوت غناء الأطفال من بعيد يتأهبون لاستقبالهم بوضع الجفير عند باب المنزل أو في الحوش . ويستاء أهل المنزل إذا أهملته مجموعات الأطفال في هذه الليلة ولم يقوموا بزيارته وأخذ نصيبهم من الكركعان. وقد يحدث ذلك إذا كان المنزل بعيداً عن باقي البيوت أو أن ما يقدمونه للأطفال من كركعان لا يرضي أذواقهم .

    دلالات اجتمـاعيـة

    ويشير الباحث الشعبي صالح غريب حول رؤى هذه المناسبة :

    يمكن أن نستلخص من هذا الاحتفال بعض الدلالات الاجتماعية والترفيهية ، كما أنه كان نمطاً من أنماط التعاون والترابط الاجتماعي، والروح الجماعية والأسرية العامة التي تميز نمط العلاقات الاجتماعية. وتظهر تلك الدلالات من خلال اهتمام الأهالي باحتفالات الأطفال ومشاركتهم المشاعر الطفولية بالفرحة بتلك المناسبة .

    كما يعكس ذلك الاحتفال الأهمية الدينية التي يعلقها أبناء المجتمع على شهر الصوم ، ودورهم في غرس القيم الدينية في نفوس الأطفال ، والاهتمام بالمناسبات الدينية والاحتفال بها عن طريق إتاحة الفرصة للأطفال للقيام بدور أساسي في تلك الاحتفالات. هذا بالإضافة إلى غرس القيم الاجتماعية المرغوبة التي تنم عن قوة الرابطة الاجتماعية وبعض قيم الكرم والفخر ، وكلها تظهر من كلمات الأهازيج البسيطة المرافقة للاحتفال. ومن أسلوب الاحتفال نفسه . وهذه كلها تطبيقات واقعية لما يمكن أن نسميه بالدور التربوي للناشئة والذي يقوم به المجتمع ككل بدون خطة أو إعداد مسبق بل من خلال ممارسات المجتمع العقيدية وحتى اليومية والمرتبطة أساساً بالصبغة الثقافة والدينية .

    في الكـون منزلنا عسى الله ينصرنا
    تهلك مكة وقالت : مرحباً بالزائرين
    مرحباً بك يا محمد والصحابة أجمعين
    في ذا الكون منزلنا عسى الله ينصرنا

    بهـذه الكلمات البسيطة المتوارثة يحتفل الأطفال والشباب " بحق الليلة " فلكل مناسبة أوجه عديدة .

    أما ليلة النصف وتسمى (الناصفة) ومن مسمياتهـا أيضا ليلة (القرقشان) أو ليلة (حق الليلة) أو (القرقعان) أو (الكريكشون)كما تسمى أيضاً (حل وعاد)، وكل هذه مسميات لليلة النصف من شهر شعبان وليلة النصف من شهر رمضان ليلة القرقعان باختلاف المناطق والمدن ، أما في واحة الأحساء فليلة النصف من شعبان تدعى (ليلة النافلة) وليس فيها قرقعان إنمـا يوزع فيها طبق يدعى (المرقوق) وهو عبارة عن أرز حساوي مطبوخ من لوبيـاء وماش وأصابع صغيرة من العجين .

    وفي هذه الليلة يستعد الناس استعداداً يلائم المناسبة حيث تقوم كل أسرة بشراء القرقعان وهو عبارة عن خليط من المكسرات الموجودة في تلك الفترة التي عايشها الآباء وهي عبارة عن مقاريع وملبس وسمبل وجوز وبيذان ونقل ونخي وتيـن و برميت وميـوه ، والميوه هي الفاكهة ، وبيض الصعو وبعض الحلاوة البسيطة مثل حلاوة تسمى بهلوان وحلاوة تسمى الجاكليت تخلط مع الأشياء ووضع في وعاء واحد يسمى الجفير أو المنسف أو يوضع على سفرة أو حصير ويترك في انتظار شباب وأطفال الحـي .

    وقديمـاً كانوا يأتون وهم يحملون الفوانيس في أيديهم حيث لم يعرف الناس الكهرباء في بـدايات القرن المنصرم ولهذا فالإضاءة كانت محدودة أو نـادرة .

    أهازيج القرقيعان :

    و للأطفال في مهرجان القرقيعان أهازيج و أشعار باللغة العامية يرددونها ببراءة طفولية كلما وقفوا على باب من أبواب محلتهم و حارتهم ، لكن هذه الأهازيج و الأشعار تختلف من بلدٍ إلى بلد .

    (1)
    قرقيعان و قرقيعان بين اقصير و رمضان
    عادت عليكم صيام كل سنة وكل عام
    يالله تخلي ولدهم يالله خلي لأمه يالله
    عسى البقعة ما تخمه و لا توازي على أمه

    (2)
    إنطونه حق الله
    يرضى عليكم الله
    جدام بيتكم دله
    عسى الفقر ما يدله

    اعطونا حق الليلة
    والا بنذبح عييلة (عجيلة)
    جدام بيتكم وادي
    والخير كله ينادي

    جدام بيتكم طاسة
    وعيونكم محتاسة
    اعطونا الله يهديكم
    وبيت مكة يوديكم

    (3)
    قرقع قريقيعان
    عطونا الله يعطيكم
    بيت مكة يوديكم
    يا مكة يا معمورة
    يا أم السلاسل و الذهب
    عطونا من مال الله
    يسلم لكم عبد الله
    عطونا دحبة ميزان
    يسلم لكم عزيزان
    باب الكرم ما صكه
    ولا حط له بوابة

    (4)
    قـرقعــان قرعــان
    عـادت عليكم يا الصيام
    ما بيـن اقصير وارمضان
    عطـونا الله يعطــكم
    ويسـلم لكــم عبدالله

    (5)
    عادت عليكم صيام
    كل سنة وكل عام

    ثم يشرعون بالدعاء إلى أهل البيت فرداً فرداً ، و يقولون :

    الله يخلي راعي البيت آمين
    الله يخلي ... آمين

    (6)
    اعطونا من حق الله واللاّ الرزّاق الله
    جدام بيتكــم وادي والخير كلّه ينادي
    عطونا من حق الليله واللا بنذبـح عييله
    جدام بيتكم طمطمه ........ متحرطمه
    جدام بيتكم ملـّــه ......... مشتلّه
    جدام بيتكم طاســه ....... محتاسه

    (7)
    قرتقـوه قرنقعـوه
    عطـونا الله يعطيكم
    بيت مكة يوديكـم
    يـا مكة يالمعمـورة
    يا أم السلاسل والذهب يا نـورة

    الماجنية (في العراق)

    و في العراق تُسمى هذه العادة بالماجينة ، و لهم اهزوجتهم الخاصة .
    أهزوجة الماجينة العراقية :

    ماجينه يا ماجينه
    حل الكيس و انطينه
    انطونه الله ينطيكم
    بيت مكة يوديكم

    و إذا طال عليهم الوقوف ولم يخرج إليهم صاحب الدار يصرخون بأعلى أصواتهم :

    يا أهل السطوح
    تنطونه لو نروح
    حسين محمد حسين "مدونة التراث و التاريخ"
    http://www.banijamrah.info/hussain

  2. #2

    افتراضي

    4 - أغاني المطر :

    (1)
    طاح المطر بيد الله كسّر حوي عبد الله
    طاح المطر برعوده كسّر حوي سعّوده
    طاح المطر من فوق كسّر حوي بن طوق
    مطرت المطرة على شباب العذره

    (2)
    يامطرة زيدي زيدي وارحمي عبيدي

    (3)
    طاح المطر على قطر وتلايموا في العشه
    سووا عشاهم وما عطوني تشه

    طاح المطر بيد الله
    كسر حوي عبدالله

    طاح المطر برعوده
    كسر حوي سعوده

    طاح المطر ع الخيمة
    كسر حوي افطيمة

    طاح المطر من فوق
    كسر حوي بن طوق

    5 - طلوع الشمس :

    اما عند طلوع الشمس بعد احتجابها فكان الاطفال يرددون :

    طلعت الشمس ونارت و استنارت والى قبر النبي حجت وزارت

    6 - قوس قزح :

    قوس قوس بو الـجدح شل العيايز وانجـسح
    وصبيّ كبّر لعمامـــه وحط اخويته جدامـه
    قالت يا خوي انهظني فوق بشوف نيوم غشّايـه
    وفي رواية أخرى :
    كويل كويل بو الجدح جل العيايز وانجـسح

    7 - العيد

    من أهازيج ليلة العيد :

    (1)
    باجـر العيـد بنذبح ابقره
    بنخلي صنقور ايود .....

    (2)
    باقي اليوم وباشر ولحقناك يافاطر

    (3)

    باشر العيد بنذبح بقرة نادوا حمدوه طويل الموخرة

    7 – الختمة

    الختمة هي الاحتفال الذي يعمل لمن ختم القرآن الكريم ، فيطوفون بالطفل المحتفى به في أرجاء الفريج وينشدون قصائد المديح النبوية المأثورة ، وبعد انتهاء هذه المظاهر الاحتفالية يعلن "المطوع" انتهاء الاحتفال ويسمح للأطفال بالعودة إلى بيوتهم فيقوم الأطفال بعض الأغاني وهم في طريقهم إلى بيوتهم :
    (1)
    بندر الكوس الله هدانا
    بندر الكوس سكّر غدانا
    وهي تعني انتهاء رحلة العناء والتعب وبداية عهد جديد عهد الرخاء ، بعد أخذ الكفاية من تعلم القرآن والسنة ومبادئ الحساب .

    (2)
    يونــا يونـــا حق المطوع لا تنسونا
    في ايدينا قلم وادواه نكتب بـه كلام الله
    والمسلم حيّاه الله والكافر خذاه الله

    8 – متفرقات

    وفي بعض الاحيان يستخدم الأطفال الأهازيج كأداة للتعليق و السخرية بالمارة وحينذاك يتحول لهوهم البريء الى لهو يتصف بالشقاوة وايذاء الآخرين فمثلا :

    أ - اذا مر شخص قد حلق شعر رأسه تماما كانوا يرددون :

    أقرع قرنقع طاح في الطاسة سرخ على امه يبغى قرطاسه

    ب - أو شخصا اعمى :

    انا شفت الاعمى شبه ما انت اشفق عليه من ربه

    ج - اوفتاة شاع عنها اصابتها بالقمل :

    (1)
    ام القمل وا لصيبان صكوا عليها البيبان

    (2)
    ام القمل وا لصيبان صكوا عليها البيبان

    (3)
    ام القمل والكشة طاحت عليها العشة

    د - اوجماعة من البدو :

    يالبدو يالهمالا راكبين فوق جمالا

    ه - كما كان هناك اهزوجة يرددها الاطفال في حال مشاهدتهم لسحلية تعرف بـ(أم اسليمان ) وهي :

    ام سليمان القرعة راحت نخلنا ترعى
    ضربناها بعصينا وراحت تشتكي علينا
    حسين محمد حسين "مدونة التراث و التاريخ"
    http://www.banijamrah.info/hussain

  3. #3

    افتراضي

    ثانيا : أغاني التسلية واللعب :

    هناك ثلاثة أنواع من الألعاب فقط التي ترافقها أغاني طويلة ، أي أن النص الغنائي فيها طويل بحيث يمكننا احتسابه أغنية ، وهناك ألعاب كثيرة لا ترافقها سوى كلمات معدودة التي لايمكن إدراجها ضمن الأغاني .
    أما أغاني الألعاب فهي (أغاني المريحان ) و ( أغاني المحاماة ) و( الألعاب الخفيف) وهذه الأخيرة أفضل مثالا لها هي أغنية) خوصه بوصه (وهي أغنية ولعبة في الوقت نفسه ، وغالبا ما يكون مستخدمي هذه الألوان من أغاني الألعاب هم دون الثانية عشرة ومن الجنسين، عدا المحاماة التي هي مخصصة للفتيات فقط والمريحان أي (الأراجيح ) فهي مخصصة للفتيات والنساء .

    1 - أغاني المحاماة

    (1)
    بحامي فوق اليايز بغايض العيايز
    بحامي فوق الباب بغايض ولد بوشهاب
    بحامي فوق الكندل بغايض ولد بن صندل

    (2)
    خكّو خكّو خكّنّه
    ثوبي ما يزّعنّه
    ثوبي عند الخياطه
    خياطتي بت أحمد
    تبغي عليّه اريال
    واريالي في البشتخته
    الين ايّي الريّال
    يا أم أحمد يودي جلبك عن ينبح البنات
    ايقصص المراري ويهبش لبنيّات

    (3)
    حكو حكو يا جبدي ما يّوزوني عبدي
    العبد عبد أبويه والمال مال اخويه
    يمى خليني بكبر بيب لج نسيب
    يالس على تنوره شروى عيون الذيب

    2 - أمثلة على أغاني المريحان :

    (1)
    مريحانة العرب خيّستني م .....
    مريحانة البدو خيّستني م.....

    (2)
    جش العوي مايحت ف الويل ايحت خاري يمب لحظار
    وبوش البدو تسري له بليل

    3 - الخريريفات ) الحكايات المغناة)

    (1)
    خريريفه مجيريفه
    سبع قطيوات
    معلّقات في التنور
    والتنور يبغي حطب
    والحطب في السمره
    والسمره تبغي جدوم
    والجدوم عند الحداد
    والحداد يبغي افلوس
    والفلوس عند العروس
    والعروس تبغي ولد
    والولد سمّوه سند
    ركّاب الخيل
    ما ينام الليل
    ف ايده سجين
    ذابح مسجين

    (2)
    يا عليا قومي ركبي بيقودبك علّوه
    والمطرح والزوالي خدّامك ربّعوه
    والحلوى في المطابخ والنخّي نثروه
    نهار امّا صبحتي المدفع ثوّروه
    ماريتو خيل بيضا يا ركض تركضه
    واتصك الين عمان واتسلم اعشره
    خلق ابو دماني مااروم اطّاوله
    يطّاوله الشيبه مكسور مدوره
    عقوا عليه برقع بنيومه واحلقه
    وصلّوا على محمد والختمه والبراه
    واللّي يالسين احذاه

    4 - أغاني التسلية واللعب :

    (1)
    يا الحمّا يالزّلاّله كل من خطب ردّوه
    قالوا خطب عاشينه وملج على حمدوه

    (2)
    يامّي واشيب راسي حرمه خذت ريلين
    واحد من خوركلبا وواحد من خضراوين
    واحد يدوخ الرشبه وواحد مطوّع زين

    (3)
    ياريتني اطويره واطير ويا الدخان
    واحل ف راس الخيمه واشوف من غرقان
    غرقان ابو كنينه ولد محمد سلطان
    ايدورون ( امنينه ) بيزرعون الشان
    والشان في نخلنا
    نخلنا هيسه هيسه نخلنا ظيلمان
    فيها عروق الحنّا ومشربكه برمان

    (4)
    ياصباره مادريتي عن خطار لفوج
    قالت لفوني غبشه على خيول وبوش
    امصلّيين الجمعه أحمد ولد الشيوخ
    يالس على الدجيجه يالس ويعد افلوس
    والطاسه المنقوشه ماظمّت الفلوس

    (5)
    يا ليتني قطيّه وارابع القطاه
    واشرب من الظحظاحي وامعاشي الحصاه
    حسين محمد حسين "مدونة التراث و التاريخ"
    http://www.banijamrah.info/hussain

  4. #4

    افتراضي

    ثالثا : أهازيج المهوداة و ترقيص وأطعام الأطفال

    نسوان لول كانوا شديدين الأهتمام بتدليل أطفالهم في صغرهم .. .. وكانت هناك طقوس متعارف عليها .... وتلك الطقوس ليست حصرا على نسوان لول وإنما على جميع النساء اينما كانوا .. لا نريد التعمق في ذلك فهناك كتب قد ألفت في هذا الصدد في أقطار من العالم .. لا أريد أيضا أن أتجول في كل الشعوب وإنما أريد أن أحصر طقوس نسوان لول ... مال جماعتنا ... ويش كانوا يقولون...

    من تلك الطقوس .. التسجيعات الجميلة التي لا تخلو من الطرف ... تلك التسجيعات لها أوقات معينة .. وتسميات معينة ....
    ففي الأوقات هناك

    1- عند النوم
    2- في الصباح الباكر
    3- عند الأكل
    4- أوقات متفرقة

    أما بالنسبة للتسميات فهناك

    1 – المهوداة : فيقولون الأم تهودي على طفلها ... وأصل الكلمة من تهدأة ... والمثل اقول

    "مادام أولدتين نزي ومادام نزيتين أتعلمي لمهوده"

    2 – أملولاه : يقولون الأم أتلولي على طفلها مأخوذة من "أهلولو" وأهلولوه .. فعند تنويم الطفل يقال له ..أهلولو ..

    3 – أمناغاه : الأم تناغي طفلها أي تقول له "إغه".......

    أما التسجيعات التي تقال فهي عديدة .. هناك المئات من الأبيات الشعرية والرباعيات والتسجيعات ... سأذكر لكم أمثلة منها مصنفة حسب التسمية والوقت ...

    1 – المهوداة

    (1)
    هلو هلو هلوها
    ومن الذهب ملوها
    اثنعشر حبشية
    تخدم في بيت ابوها

    (2)
    يابنتي يا بتول
    يا رجالٍ خطبوش
    عشرة تعد الدراهم
    وعشرة تنذر في المسجد
    تقول ان شاء الله
    يرضا ابوش

    (3)
    نامي في منزش
    دام عزش
    ونسيم البارح ينزش


    (4)
    هوّا هوّا يالهادي محمد ساكن الوادي
    هوّا هوّا ياسنادي لامــاي ولا زادي

    (5)
    هــــــوه هــــــوه هــــــوه هــــــوه
    امي امي فلبستاني تقطّع خوخ ورمّاني
    امي امي ف الطوياني تمزّر كل الوعياني

    (6)
    هــــــوّا هــــــوّا هـــــــوّا هــــــوّا
    هاويت عليك ياوليدي مدام ف البيت يزله
    ومن فرغت اليزله فرغ الهوا من قليبي
    هــــــوّا هــــــوّا هــــــوّا هــــــوّا
    هاويت عليك ياوليدي مدام ف البيت شخّاله
    ومن فرغت الشخاله فرغ البيت دخّاله

    (7)
    هـــــوّا هــــــوّا هــــــوّا هــــــوّا
    حبيتك داخل مستداخل مغزر له ماتراه العين
    حبيتك محبة الأهل واليران محبة الضنا ماحازه الدون
    في وسط الحشا مسوي ارسوم ومحبة الثمام لي مسوي قرون

    (8)
    هـــــوا هــــــوا هــــــوا هــــــوا
    سميتك نبهان وانتبهو خوالك
    ياخوال نبهان اقعدو واتوقضوا
    الضيف يحداكم والحديد ايسن
    اركبوا المرغمات .... وخلّو المصهلات
    وادعوا لمسير العشر ..... يوم بليـــله

    (9)
    هوى هوى ......عن الچلب والعوى
    هوى ياوليد جارتنا
    هوى ولدت لأحمارتنا
    جابت عريض الظهر
    ينگل سمادتنا
    هوى هوى ......عن الچلب والعوى

    (10)
    أهلولوه أهلولوه .... نام عن الچلب والعوه

    (11)
    نام نام أهلولو ....... عن الچلب والعوعو

    (12)
    إهوه إهوه إهويه
    نامي نامي يا ضنايه
    وأسلمي من الأذايه
    أنتي إلي في الدنيا هنايه
    كلما أتشوفش عينيه
    تصبح العيشة هنية
    إهوه إهوه إهويه

    (13)
    حبـيـب ما تعشى ......... كَل صافي محشـى
    كَل سولي وسوليه ......... وكَل مَـنّـين شعريه

    (14)
    حاجينا وسلينا ......... عسى البين ما إيـينا
    يا حبيبه يالبيبه ......... يا غاليا علينـــا


    (15)
    حي عايشه المهره الأصيلة ........ يا بنت الشيخ يا نسل الكحيله
    أبوچ الشيخ والمنعوت يدچ ......... وأخوچ العود ما شفنا مثيله

    (16)
    ابنيه خوش ابنيه ........ تسوى لها ألف ربيـة
    ياخذها واحد تاير ........ ويدق لْها بقمة وظفاير

    (17)
    يـارب سلم بـنـتي ......... وايوزها الحبـنـتي
    واتعرس وأمها حـيه ......... واتييب اصبي وابنيه

    (18)
    لوله خطـبـها القـبقـب ...... ومندوبها فريـــاله
    نـص البـحـر دَزتــها ...... والجمـة وِيَّا اعيالـه

    (19)
    نامو يـاولادي وباشر حطّبوا
    أمكم الضبيعه وبوكم شايـب
    نام أهلولــوّ نومة الغزلان
    فــــــــــي البريـــــة

    (20)
    وني ونة أم ادريس عساني أدخلك عريـس
    على بنية حساوية
    وني ونة التيتــي أنا اناديش ماجيتي
    وحطش في وسط بيتي واطرد عنش حراميـة
    وني ونتين اكبـار وكل ونه تهجـم دار
    ابنيةوماخذهاحمّار تريد العرس كيفيـة
    وني ونة البومــة وقلبي تبع فطومــة
    ولاجت حزة النومـه اريد العرس كيفيـة

    (21)
    اللول الى جيـــت قالواحي الله من جانا
    والحين الى جيــت قالوا ويش هالبلاجانـا
    اللول الى جيـــت قاموا يفرشون المــدة
    والحين الى جيــت قالوا لي تعـــــــدى
    اللول الى جيـــت قاموا يفرشون الحصــر
    والحين الى جيــت قاموا يطلبون العــذر
    اللول الى جيـــت قاموا يفرشون فـــراش
    والحين الى جيــت قالوا الأرض لك فــراش
    اللول الى جيـــت فرشوا لي محاسنهــــم
    والحين الى جيــت دلعوا لي براطمهــــم
    اللول الى جيـــت قاموا يركبون القــدر
    والحين الى جيــت قاموا يطلبون العــذر
    اللول الى جيـــت قالوا لي تغـــــــدى
    والحين الى جيــت قالوا لي تعـــــــدى

    (22)
    لاتكثر الدوس على خلك يملونك لاانت ولدهم ولا طفل يربونك

    (23)
    أمنتك الله يالذي خابط بحور جلبوه يطلعك الله من الحنات والبلوى
    أمنتك الله يالذي خابط بحور الشام يلي متاعك عسل وخالطك بيــدان
    حسين محمد حسين "مدونة التراث و التاريخ"
    http://www.banijamrah.info/hussain

  5. #5

    افتراضي

    2 - أهازيج استفاقة الطفل من نومه

    (1)
    صباحك صباحين صباح الكحل ف العين
    صباح ييــــد لك نخله وم النخله عذ يجــــين

    (2)
    صباحك صباحين .. صباح الكحل في العين
    صباح يطرد الفقر .. صباح يطرد الدين

    (3)
    صباحك صباحين صباح الكحل في العين
    صباح الناس مره صباحك عشر وثنتين

    (4)
    صباحك من غلس قبل الخواجه مادرس
    قبل عطار يدور وقبل ركاب الفرس

    (5)
    صباحك الخير يا شجيرة الهيل
    ياشجيرة المخضره الا يرفرف فوقها الطير

    (6)
    صباح الخير
    قبل مايرفرف الطير
    والطير ليه جناحين
    ووليدي ليه نبأ الخير

    (7)
    صـبـاحك مبكر الحليب مع السكر
    صباحك بدري أحبك وانته ما تدري

    (8)
    صباحك صباحك ...... لولو البحر مسباحك
    عسى البين ميندلك ...... ولا يسمع اصياحك

    (9)
    صباحك من غبشه ........ وماي الورد في الغرشة
    ولك من الورد حشه ....... ونفرش اليك الفرشة

    3 - أهازيج ترقيص الأطفال

    من أمثلتها :

    (1)
    إمعاونه يا بحــــار جبت لينا صافي كبار
    سلم على اختي أرنوبه وقول ليها ولدت زينبوه
    جيبوا السعوط و المعوط و المشبك بالحبال

    (2)
    يرقص يرقص ( حمودي) ماضاق القرص ( حمودي)

    (3)
    أحمدووه دقاق الشلبة ... أحمدووه محد يغلبه
    أحمدووه أحرسه ربه ... أحمدووه واجد أحبه


    (4)
    حساني ياحسن سن ... راح البحر يتسنسن
    في مشيته يتفنن ........ كلامه أحسن وأحسن

    (5)
    ارقصي يارقاصة وبوش متقدم الغاصة

    (6)
    خلف شبدي هالولد يكبر و يعمر البلد
    خلف شبدي هالولد يكبر و يحكم البلد

    (7)
    عبدالله جابو لك بت احمد الله واسكت

    (8)
    حيوا من جاني و جيته و التقاني و التقيته
    وضرب خشمي احجاج عينه وقلت ياروحي تغشى

    (9)
    انجان طالع على أبوه ياحساد لا تحسدوه
    وانجان طالع على عمه حاش العلم و لمه
    و انجان طالع على خاله حاش السعد في اقباله

    (10)
    )زينب) تجمع الحوي ضاعوا تراكيها
    تمبة تراكي ذهب و أبوها يراشيها

    (11)
    كركوشتي أخذها مدن وداها درب العجم
    آه لوعندي خدم ماخذوا كركوشتي
    كركوشتي أخذها سعيد وداها درب ابعيد
    آه لوعندي عبيد ماخذوا كركوشتي

    (12)
    بشرتني الجارية وقالت لي اغلام عسى ديك الجارية اتزور الإمام
    بشرتني الجارية وقالت لي ابنية عسى ديك الجارية اتزور الزهرة الزشية

    (13)
    حبيبي زرع حلبه طلع خوش ورماني عدوه زرع حلبه طلع فرفخ ومراني

    (14)
    حبيبي لاتقول اشعب و لا العب ولا اتابع بنات الناس تتعب
    بنات يمبوا من دراهم يمبوا خلخال في وسط الساق يلعب
    حبيبي لاتقول اني سليتك سلتني العافية حين سليتك
    انت الرازقي واني جنيتك وكل عود درز عندي إحسابه

    (15)
    يالمدلل ياشطب ريحاني
    أخاف تاخذ لك مرة وتنساني

    (16)
    أخاف تاخذ لك مرة نشمية
    تعير أمك شينة النسوانِ
    (17)
    علوووي ليمن مشى تهتز من طوله
    سبعة خواتيم ذهب في ايده مصقولة
    يا اهل المنامة واهل النعيم عرضوا له
    ويا اهل السقية جزوا جت لخيوله

    (18)
    الغوري صيني صيني ...والنقشة وردة
    والسجم يا عيني ... من تحته مدة
    والحوي براحة ... والليوان ساحة
    بالش يا امي خاتون ... لا تضربيني
    بالعصا يا فطوم ... لا تلوعيني
    ترى بضرب دياجش ... وتخسريني

    (19)
    ضربوها ضربوها
    حسبوا العبد ابوها
    العبد عبد مبارك
    خدام بيت ابوها

    (20)
    حبوبتي يالبدرة........سمت عليش الزهرا
    وأمها وأبوها.......... وأولادها وأخوها

    (21)
    محلاش ليمن ترگصين
    أقسم أبرب العالمين
    عساش لمش تسلميت
    بحق أم الحسنين

    (22)
    ترگص ترگص هالبدره
    جنها غزاله بصحرا
    والحاسد برى برى
    يكفينا الباري شره

    (23)
    رگصي مع الداده
    حلوه بالگلاده
    للعيد عواده
    كل سنة ومعتاده

    (24)
    يا حلوة يابنية
    سلوه ياحورية
    رگصي لي أشوية
    والبسي التركية

    (25)
    حبابتي هلش وين ..... هلش في السوق جمعين
    هلش دگاگة النري..... هلش وفاية الدين

    (26)
    سكتي لا يسمعونش...... أني خوفي يحسدونش
    سالمة وتسلم أعيونش... والجواري يخدمونش

    (27)
    ياللولووه ويالمرجانه .......... جيتينا وكل الخير جانه
    عساش اتعيشين ويانه .......... وياش نلعب زانه زانه

    (28)
    حبة يا حبابة .................. تسلمي من الخبابة
    رگصي وفرحي البابا ........وأفرحي بلي جابه

    (29)
    ياچبدتي كنانووه ............ يامضوية في الضلامووه
    سلامووه ياسلامووه ........ تسلم لي ياحمامووه

    (30)
    أتسبحي في البمبووع يا غيلمة
    الله رزكني ملكاش رب السمه
    عيشي وربيش أبخير وأمنعمه
    عسى الحسوده زرين فيها العمه

    (31)
    ياعيوني ياعيون السمنه ......انتين تعيشين والعدو بندفنه
    ياعيوني ياعيون البياحه .....انتين اتعيشين والعدو في ارياحه
    ياعيوني ياعيون الوحره .انتين تعيشين والعدو في المقبره

    (32)
    ضربوها البنات في الوادي .. حسبوها غزال غادي ..
    ضربوها البنات وانحاشوا .. عسى يمه البنات ما عاشوا

    (33)
    صليت يمه صليت .....عن عذره بنت بيت
    صليت على المرتضى وصليت على الهادي
    وإطلبت من ربي يسلم بضعة أولادي

    (34)
    لا إله إلا الله صليت **** عن عين عذراء بت بيت
    لا إله إلا الله صليت ***** عن عيون أهل البلاد (وينك مجتمع الاسلام )
    محسرين على الدراري *** ما يجيبون الأولاد
    لا إله إلا الله صليت ***** عن عيون أهل السقيّة
    محسرين على الدراري *** ما يجيبون البنية
    لا إله إلا الله ما دروا **** من عين رجال أو مرة

    (35)
    عينٍ تنظرش يعمى بصرها **** كان بنية ربي يشهرها
    وان كان هي حامل *********** ترمي بزرها
    زان كان هي عجيز ********** حفروا قبرها

    (36)
    يا ارجال خطبوها .... يا ارجال خطبوها
    ناس اتعد الدراهم .....وناس اتشاور ابوها

    (37)
    شحوال زنوب يا عرب يا ناسي ... وجدها وزان الذهب في الطاسي
    شحوال زنوب يا عرب يا نسوان... وجدها وزان الذهب في الميزان

    (38)
    ابنيه على بنيه ولا اقعودي خليه ..

    (39)
    وبنيه على بنيه ولاقعودي بطال..
    بنيه تصب قيهوتي وبنيه تعاتب الجار ..
    وبنيه تقول يايمه لفونه اليوم خطار
    متى تمشي رجولك .. وتطربق في المطر ..
    ومتى ينطق لسانك ، وتجيب لأمك خبر ..
    متى تتطلع ضروسك .. وتقرض في الجزر

    (40)
    جبــدتي وأنــي أمــه ... والغبــرة مــا تضــمه .. تضــم عــدوة أمــه
    وسجــين الســنينه ... وحربــتها المتــينة ... فــي جبــد مــن يبغــض أمــه

    (41)
    خـــلف جـــبدي هــالولد يــا خــلقه البـــااري ...
    فـــي مشـــهد علـــي كــــــأنه تريــــك وااري ...

    خـــلف جبـــدي هـــالولد يـــا خـــلقه المــعبود ...
    فـــي مشـــهد عـــلي كـــأنه تريـــك معـــلوق

    (42)
    لي اصويحبن في المعلم كنت اني اوياه
    جارت عليه الأعادي واحرموني اياه
    يعل الي حرمني ولفي ينحرم دنياه
    ويطيح وجعان وعندي ينعتون ادواه
    لا انعت ولا اداوي واقول الرب لا شافاه

    (43)
    يما يما ،،، يبغيش امحمد
    تقرين قرآن
    سورة الرحمن
    طبت الخيلة في البحر قاموا يصيحون
    اعيال فطوم
    فطوم طويلة ،،، تلعب التيلة
    فطوم قصيرة ،،، تلعب الكورة
    كل يوم ليها مشكلة وش هالفشيلة

    (44)
    ياخلف من خم بالمخمة.........وخلف معتوق وأمه
    وخلف من هز القنا ............. وخلف طايفتي أنا
    وخلف من دق لبزار........... في مناخير لكبار
    وخلف من غاص في أشتية .... وترس الديين محار
    احبش واحبش واحب كلمن يحبش واحب الورد جوري يرفرف فوق خدش

    (45)
    جبدتي هالبدره راحت لمعلم تقرا لقاها ابوها في السوق عطاها بيزه حمره
    جبدتي وانتين منايه ما بقى في الدهر سايه
    حسين محمد حسين "مدونة التراث و التاريخ"
    http://www.banijamrah.info/hussain

  6. #6

    افتراضي

    4 – أهازيج أطعام الأطفال و أعطائهم الدواء

    (1)
    أمي وحبايبها وكل الخير صايبها تاكل وتخش
    عدوتها من الشباك أعويناتها تبح

    (2)
    يا أدوايه يادوى
    عاش حبي وأستوى
    ولا أحتاج إلى دوى

    (3)
    ياأدويه صيري زين
    حمري لي الخدين
    متيني لي الفخدين

    (4)
    يا أدويه شبشبي
    في أبطينه الصبي
    والصلاة أعلى النبي
    الهاشمي العلوي

    5 - إذا تجشىء

    (1)
    عافية يا عافية
    وأبليح صافية

    (2)
    عوافي ياعوافي
    أوليدي الخير أوافي


    6 - عند العطاس

    عشت وعشعشت
    وفي البيت نبشت

    7 – أهازيج النشجيع


    بعض الأهازيج يستخدم في تشجيع الاطفال على الوقوف والمشي ، وذلك مثل الأهازيج التالية

    (1)
    وقف وقف حيده طال السقف بيده

    (2)
    مشى مشى تا تي يه

    (3)
    ويتبع أهمية بعض الأهازيج من كونها تستخدم ايضا في توسعة مدراك الطفل وفي تنمية مهاراته اللغوية وذلك مثل الأهزوجة التالية:

    اماه أبي لقمة واللقمة من البرمة
    والبرمه من الحطب والحطب يبغى قدوم
    والقدوم عند الحداد و الحداد يبغى فلوس
    والفلوس عند العروس و العروس تبغى رجل
    والرجل يبي أولاد و الأولاد يبون حليب
    والحليب من البقر والبقر يبغي حشيش
    والحشيش من المطر والمطر من عند الله
    لا إله الا الله محمد يارسول الله
    حسين محمد حسين "مدونة التراث و التاريخ"
    http://www.banijamrah.info/hussain

  7. #7

    افتراضي

    رابعا : أهازيج مداعبات الأطفال

    تردد الأمهات أثناء مداعبتهن وممازحتهن لاطفالهن الكثير من الأهازيج.

    (1)
    من أشهرها اهزوجة (زانه زانه) وفيها تستلقي الأم على ظهرها وتضم ركبتيها الى صدرها وتضع طفلها على ساقيها ثم تحركه الى أعلى و أسفل و هي تردد :

    زانه زانه زانه .......و(الخ...) في اللجانه
    حسن يبن عطية.......وأعمامته مطوية
    طواها ما نشرها...... نشرها في البرية

    و چلبة بيت أمسلم...... تمشي وتلحس الدم
    وأوليدها وراها ....... وينخر من خر...
    خر.. زنگي زنگي...... يلحية الفرنگي
    فرنگي أسمه جابر..... يا واسع الخنافر

    فرنگي أسمه عباس..... كبير الدبة والراس

    يلوزة البديعة ........ مناخرش الوسيعة

    ومنهم من يضيف أبيات أخرى وبها من الألفاظ مالا تقال هنا

    وأخر الأغنية يسأل الأب الولد

    تبغي رمانة لو تفاحة ؟

    الولد تفاحة

    أعطيك تفاحة العيد العيد العيد
    أتوديك لأمك أبعيد أبعيد أبعيد

    هو يقول ذلك وهو يرفعه عاليا برجليه

    و في رواية أخرى

    زانه زانه زانه (والخير)في الي جانا
    حسن يابو عطيه يامركب المطيه
    أشيل ثوني و أبيعه أبيعه بأربع اميه
    ياليتني لومية لومية البستان
    يقشرها عبد الله وياكلها سلمان
    سلمان يابو جوخة يامنطق العدوان
    طلوا اخواني طلوا شوفوا البحر حيران
    شوفو اشراع ابيي ابيض من القرطاس
    شوفو اشراع البدو أسود من الطفو

    (2)
    وفي لعبة (المراجحين) تؤرجح الأم طفلها على الأرجوحة مردده :
    شوط شوط البطه والعن ابو من حطه
    وحته السعادة
    سعادة راحت البر اتجيب عيش لخضر
    وتحطه في الصواني صواني ياخواني
    كل بيت حبّه حبّه والله فدكنا دبه
    صيني على صيني ياربي تهديني
    وأزور بيت الله محمد رسول الله
    يافاطمه بنت النبي اخذي اكتايش وانزلي
    على محمد و علي

    (3)
    وفي لعبة ثالثة تضع الأم طفلها على الأرض و تحرك شفتيها باصبعها ثم تضعه - اصبعها - على ركبتيه وهي تقول :
    حرارتي مرارتي صبع الطويل لجارتي
    ولأمنا الى الشط الى غريب المنزلي
    جانا الصبي الهاشمي يلعب على ضو القمر
    ياسليسة دليني بالعنب و التيني
    زلحتش ملحتش بالسيف أو السشيني

    (4)
    وفي لعبة أخرى تحمل الأم طفلها على ظهرها واضعا ذراعيه حول رقبتها ثم تتجول به في ارجاء المنزل ، وتردد :

    حني حني حني ولدت وجابت جني
    حسين محمد حسين "مدونة التراث و التاريخ"
    http://www.banijamrah.info/hussain

  8. #8

    افتراضي

    مشكور اخي العزيز
    وكنت من فترة ابحث عن هذه الامثال والاغاني لان بنات هذا الزممن لا يعرفون مثل هذه الامثال
    واذا هناك المزيد انا في الانتظار

  9. #9

    افتراضي

    مشكور أخي على هذا المجهود


    والله ولي التوفيق
    مات التصبـّر في انتظاركـ أيّها المحيي الشريعة ..

  10. #10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة asdali
    مشكور اخي العزيز
    وكنت من فترة ابحث عن هذه الامثال والاغاني لان بنات هذا الزممن لا يعرفون مثل هذه الامثال
    واذا هناك المزيد انا في الانتظار
    العفو..
    كان ذلك جزء من كم هائل من الأغاني و الأهازيج الشعبية ... و لا زلت أحتفظ بكم كبير منها .. ربما تكون لي عودة قريبا ...
    حسين محمد حسين "مدونة التراث و التاريخ"
    http://www.banijamrah.info/hussain

  11. #11
    .:. مطر العشق .:.
    تاريخ التسجيل
    Jan 2004
    الدولة
    قلب أمي
    المشاركات
    2,508

    افتراضي

    تشكر اخ حسين ,هناك اغنيات اعرفها وقد قرأت بعضها في كتاب مهدي التاجر والبعض الاخر جمعته من كبار السن ومن كتب قديمة وبعضها تم نشرها سابقا في الملتقى لغرض بحث اعددته سابقا .والحقيقة انني استمتعت كثيرا بجمعها 000
    تحياتي ويعطيك العافية
    وكأنني نور تسربل بالحجاب فلا نراه ..سبحان ربي في علاه

  12. #12

    افتراضي

    موضوع جداً رائع ولطيف
    شكراً جزيلاً لك على هذا الجهد الواضح منك أستاذ حسين في جمع هذه الموسوعة

    وأتمنى أن تواصل نشر ما لديك إذا كان عندك المزيد.


    وش حلاوتها أيام الأول .. عسى ما الواحد يعطس إلا غنّوا عليه

    هذه اللحظة بالذات، وهم يتعثرون في ارتباكاتهم منشغلين بخريطة طرقٍ مسدودة، بمعزل عن شعب، هو بشهادة التجربة، سوف يستحق دائماً، وبجدارة، أن يكون باب الطريق، وأن يكفَّ رعاتُه التاريخيون، عن إهانته واحتقاره، لمرةٍ واحدةٍ وإلى الأبد، وتركه لقدَره الحضاري، منتقلاً، باستحقاق يليق، من حظيرة الرعية المنتَـهـكة، إلى شرفة المواطنة الرحبة المتساوية الحقوق والواجبات، حرة في الحلم واليقظة.

  13. #13
    عضو فعَّال
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الدولة
    الارض السمراء
    المشاركات
    125

    افتراضي

    السلام عليكم
    مجهوووووووووووووود جبار من جنابكم
    اكثر هذي الاناشيد او التسليات الحين ما احد يعرفها
    وهذي بعد طمست ولكن ليس الظلمة الذين طمسوها
    بل
    نحن الذين طمسنا هذا التراث الجميل
    اتمنى من الكل ان يعلم او لاده هذي الاشياء الجميلة
    شكرا على المجهود الكبير

  14. #14

    افتراضي

    مشكور أخوي على المجهود الرائع الذي بدلته

    يعطيك ألف عافية

  15. #15

    افتراضي



    كم اتسعت ابتسامتي وانا اقرأ و أردد تلك الازاهيج ذكرتني بجدتي الله يرحمها مجهود تشكر عليه و يعطيك العافيه

معلومات عن الموضوع

الأعضاء الذين يتصفحون هذا المواضوع

هناك الآن 1 أعضاء يتصفحون هذا الموضوع. (0 أعضاء 1 زائرين)

المفضلات

المفضلات

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع نشر مواضيع جديدة
  • لا تستطيعنشر ردود
  • لا تستطيع إرفاق المرفقات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •