مر و الرموز القادة لا يزالون في قبضة السجان الخليفي|| الوصلة الغير مغلقة للموقع هي bahrainonline.petrix.net

عرض النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: ما هو حكم البربيكان المشروب على شعير

  1. #1

    افتراضي ما هو حكم البربيكان المشروب على شعير

    ما هو حكم البربيكان المشروب على شعير



    افيدوني اذا هناك اي مستجدات على هذا الموضوع
    لأن في ناس وايد يشربون هالمشروب .
    .............



    الفتاوى الواضحة - للسيد محمد باقر الصدر - ص 220
    على ضوء ما ذكرناه يعرف حكم البيرة أو ما يسمى ب‍ ( البيربكان ) فإنه حرام محرم لأنه مما يسكر ، ولكنه ليس نجسا لأنه غير مأخوذ من العنب بل من الشعير عادة

    منية السائل - السيد الخوئي - ص 175
    كما يظهر من الوصف
    فهي البيرة أو امايسمى بيربيكان المسبق حكمها ( وهو الحرمة والنجاسة ) والله العالم

    إرشاد السائل - السيد الگلپايگاني - ص 94 - 95
    ما هو حكم بيع
    البيربيكان " البيرة " على غير المسلمين من قبل مسلم ؟ وما حكم طهارته ؟ بسمه تعالى : الفقاع حرام نجس لا يجوز بيعه حتى من الكفار ، والله العالم .
    مسائل في المكاسب المحرمة

    استفتاءات - السيد السيستاني - ص 13
    ما حكم شرب
    البيربكان( البيرة ) وبيعه على المسلمين وغيرهم ؟ وهل هو طاهر أم لا ؟
    الجواب :
    يحرم شربه وبيعه بلا إشكال ، والأحوط أن يعامل معه معاملة النجس .

    الأحكام الشرعية - الشيخ المنتظري - ص 25
    البيرة هو ماء خاص يستخرج من الشعير ويسمى (بيربيكان) ، نجس . وأما الماء الذي يأخذونه من الشعير بوصف الطبيب ويقال له " ماء الشعير " فهو طاهر

    الفتاوى الميسرة - السيد السيستاني - ص 292
    1 - يحرم شرب الخمر وغيره
    من المسكرات بما في ذلك ( البيرة )البيربكان . وقد نص القرآن الكريم على حرمة شرب الخمر ، قال الله سبحانه وتعالى : ( إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه ) . كما ورد في بعض الأحاديث أنه من أعظم المعاصي ، قال الإمام الصادق عليه السلام : ( الخمر أم الخبائث ورأس كل شر . . . ) إلى آخر الحديث .

    توضيح المسائل - الشيخ محمد تقي بهجت - ص 40
    الفقاع : وهو الشراب المخصوص المتخذ من الشعير غالبا
    والمعروف باسم " البيرة "او البيربكان ، هو نجس ومحرم الشرب

    صراط النجاة - الميرزا جواد التبريزي - ج 1 - ص 33
    سؤال 51 : الشراب المسمى بالبيرة طاهر أم نجس ، في حالة عدم احتوائه على كحول ؟ .
    الخوئي :
    البيرة شراب يصنع من نقيع الشعير المخمر وهي الفقاع أيضا ، وحكمها الحرمة كالخمر ومثلها في النجاسة ، والله العالم .

    صراط النجاة - الميرزا جواد التبريزي - ج 2 - ص 280
    سؤال 886 : الشراب المسمى بالبيرة(البيربكان) الذي هو نقيع الشعير ، المسمى في عرف الفقهاء بالفقاع ما حكم ممارسة ما يلي :
    1 - هل يجوز شربها سواء كانت تحتوي على نسبة من الكحول أو لا تحتوي ؟
    2 - هل يجوز بيعها إذا كانت لها الأثر في جلب الكثير من المشترين لشراء حوائجهم من محل بائعها ، سواء كان البائع صاحب المحل أو عامل فيه ؟
    3 - هل الثمن الذي يأخذه البائع مقابل البيرة حلال أم حرام ؟
    4 - هل يجوز شرائها لشربها أو لتقديمها للغير ، سواء كان الثمن منه أو من الغير ؟
    5 - هل يجوز صنعها ؟
    6 - هل يجوز حملها من مكان إلى آخر أو المساعدة على ترتيبها في المخازن أو المتاجر ؟
    7 - ما بيان أهل البيت عليهم السلام : عنها ، وهل يعتبر الممارس لهذه الأمور فاسق إذا كانت محرمة ويعلم بحرمتها ؟
    الخوئي :
    لا يجوز ، فإنها خمر استصغرها الناس ( كما في المأثور ) ولها جميع ما للخمر ومنه يعلم أجوبة الأسئلة السابقة بأسرها ، وهي الحرمة

    فقه الحضارة - السيد السيستاني - ص 49
    قال سماحة السيد مد ظله ،
    الفقاع - وهو البيرة (البيربكان)- شراب مخصوص متخذ من الشعير غالبا

    فقه للمغتربين - السيد السيستاني - ص 83
    هل الخمر طاهر ، وهل البيرة طاهرة ؟
    * لا إشكال في نجاسة الخمر ،
    أما البيرة - الفقاع - فهي نجسة على الأحوط ، وإن حرم شربها بلا إشكال

    منتخب الاحكام - السيد علي الخامنئي - ص 15 - 16
    ( مسألة ) : كل شئ في الكون طاهر ما عدا أحد عشر شيئا ، فإنها نجسة وتنجس ما تلاقيه . ( مسألة ) : الأشياء النجسة هي
    : 1 - البول من الحيوان ذي النفس السائلة ( 1 ) غير مأكول اللحم ولو بالعارض .
    2 - الغائط والخرء من الحيوان ذي النفس السائلة غير مأكول اللحم ولو بالعارض .
    3 - المني من الحيوان ذي النفس السائلة . 4 - الميتة من الحيوان ذي النفس السائلة .
    5 - الدم من الحيوان ذي النفس السائلة .
    6 - الكلب والخنزير البريان .
    7 - الخمر وكل مسكر مائع بالأصالة .
    8 -
    الفقاع - البيرة - .

    تحرير العروة الوثقى - السيد مصطفى الخميني - ج 1 - ص 91
    ما يتخذ من الشعير بوجه مخصوص ،
    ويسمى اليوم ب‍ " البيرة "
    السيد محمد سعيد الحكيم
    نعم الفقاع نجس ويحرم شربه وهو من ماء الشعير

    العروة الوثقى - السيد اليزدي - ج 1 - ص 150
    العاشر : الفقاع وهو شراب متخذ من الشعير على وجه مخصوص ، ويقال : إن فيه سكرا خفيا ، وإذا كان متخذا من غير الشعير فلا حرمة ولا نجاسة إلا إذا كان مسكرا

    كتاب الطهارة - السيد الخميني - ج 2 - ص 75
    لخمر حرام لأنه مسكر " إن الفقاع والنبيذ كذلك بعنوانهما لكونهما مسكرا

    المسائل المنتخبة - السيد السيستاني - ص 82
    ( مسألة 153 ) : الفقاع - وهو قسم من الشراب يتخذ من الشعير غالبا ولا يظهر اسكاره - يحرم شربه بلا اشكال والأحوط أن يعامل معه معاملة النجس

    المسائل المنتخبة - السيد محمد صادق الروحاني - ص 64
    الفقاع ، وهو قسم من الشراب يتخذ من الشعير غالبا - ولا يظهر إسكاره .

    منهاج الصالحين - السيد السيستاني - ج 1 - ص 139
    سألة 408 : الفقاع البيرة (البيربكان)- وهو شراب مخصوص متخذ من الشعير غالبا ، وليس منه ماء الشعير الذي يصفه الأطباء - يحرم شربه بلا اشكال والأحوط أن يعامل معه معاملة النجس

    منهاج الصالحين - السيد محمد سعيد الحكيم - ج 1 - ص 128
    مسألة 405 ) : الفقاع نجس وإن لم يظهر إسكاره . وهو شراب يتخذ من الشعير على وجه خاص يعرفه أهله

    منهاج الصالحين - السيد محمد صادق الروحاني - ج 1 - ص 116
    التاسع : الفقاع : وهو شراب مخصوص متخذ من الشعير ، وليس منه ماء الشعير الذي يصفه الأطباء

    منهاج الصالحين - الشيخ محمد إسحاق الفياض - ج 1 - ص 172
    التاسع : الفقاع ، وهو شراب مخصوص متخذ من الشعير ، وليس ماء الشعير منه

    منهاج الصالحين - الشيخ وحيد الخراساني - ج 2 - ص 120
    التاسع : الفقاع : وهو شراب مخصوص متخذ من الشعير ، وليس منه ماء الشعير الذي يصفه الأطباء

    وهذا سؤال صريح ايضا للسيد السيستاني انقل محل الشاهد منه من موقع الشيخ العبيدان
    س: ما حكم شرب البيرة (الشعير) الخالي من الكحول المتوفر في السعودية؟ وعلى فرض الحكم بالحرمة، هل يجوز للمرضى الذين لديهم أمراض في البول أن يتناولوه؟...

    ج: إذا كان هذا الشراب ينطبق عليه أنه الفقاع فهو نجس، ولا يجوز تناوله

    النتيجة التي اريد الوصول لها هي :
    أن البيرة البيربكان= الفقاع
    والفقاع شربه حرام كما تلاحظون
    إذن البيرة شربها حرام

    أما التسميات بربيكان موسي وغيرها هذه اسماء شركات لاتخرج المنتج عن كونه فقاع

  2. #2
    حبيب الملتقى الصورة الرمزية باتيلو
    تاريخ التسجيل
    Mar 2003
    الدولة
    بحرااااااااااااااااااااااااني
    المشاركات
    6,462

    افتراضي

    في بعض الإستفتاءات أجاب سماحة الشيخ أسد قصير حفظه الله بقوله أن شراب الشعير يحرم حينما يغلى ويصل إلى حالة الفقاع .. كما تنطبق الحالة على بعض العصائر " كالعنب مثلا " ، ويلاحظ في السوق بأن هنالك العديد من العصائر مكتوب عليها " معالج بالحرارة العالية .. أو مبستر بالحرارة ما يجعلها محل شبهة .


    .
    التعديل الأخير تم بواسطة : باتيلو بتاريخ 07-05-10 الساعة 01:17 AM

  3. #3

    افتراضي

    الحمدلله ما نشربه ,, بس بغيت اعرف عن بوم بوم ورد بول وبور هورس

  4. #4

    افتراضي

    كل من سألتهم قالوا حرام
    جمعية الرابطة الإسلامية

  5. #5

    افتراضي

    سماحة فاضل رضي بغيت المقصد من التوقيع .. ؟

    الشيخ سليمان المدني أنت عالم ضاع بين جهال


  6. #6

    افتراضي

    وهل هذا الموضوع مفتوح لمناقشة توقيعي ؟
    جمعية الرابطة الإسلامية

  7. #7

    افتراضي

    المشروب خالي من الكحول

    وبالتالي هو غير مسكر أو مذهب للعقل

    والأصل في التحريم هو النتيجة والأثر وهو الإسكار وليس طريقة التحضير
    رايتنا راية وطن
    بحراني أنا والنخل يشهد عليا

  8. #8

    افتراضي

    أحسنت عزيزي فاضل بن رضي و التوقيع كان يحز بنفوس الاعضاء , الحمدلله حذفته

  9. #9

    افتراضي

    ***** اســـــــــتـفـتـاء *****

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    1- ما هو الفقاع ؟ و هل كل ماء شعير فهو فقاع ؟

    2- يوجد في الأسواق ماء الشعير , و قد كتب عليه أنه خال من الكحول . فهل يجوز شربه؟

    3- البعض يضع في القهوة حبات من الشعير و يتركها تغلي فما حكم شرب هذه القهوة ؟

    **************************************

    جواب مكتب المرجع الخامنئي – دام ظله-

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    باسمه تعالى

    ج1 الفقاع هو شراب مخصوص متخذ من الشعير غالباً، ويرجع في تشخيصه إلى العرف وأهل الخبرة، والفقاع حرام وان لم يكن مسكراً، وليس كل ماء شعير فقاعاً.

    ج2 إذا كان فقاعاً فلا يجوز شربه، وإن كان غير مسكر، نعم ماء الشعير الطبي لا بأس به.

    ج3 لا مانع منه في نفسه ما لم يكن فقاعاً أو مسكراً.

    والله العالم

    **************************************

    جواب مكتب المرجع الحكيم – دام ظله-

    بسم الله الرحمن الرحيم و له الحمد

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    ج 1 – الفقاع شراب مخصوص متخذ من الشعير يعرفه أهله . و ليس كل ماء شعير كذلك , فإذا كان ماء الشعير مسكراً أو كان يشتمل على مادة مسكرة و لو قليلة حرم شربه .

    ج 2- يجوز شربه إلا مع العلم بأنه يشتمل على شيء من المسكرات .

    ج 3- يجوز شربها إلا مع إسكارها .

    وفقكم الله لمرضاته

    **************************************

    جواب المرجع الحائري – دام ظله-

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ماء الشعير ما لم يصل إلى مستوى الغليان لا يكون فقّاعاً ولا يحرم فإن أصبح كثيره مسكراً حرم حتى القليل الذي لا يسكر . وإن وصل إلى حدّ الغليان فحتى لو لم يسكر يكون الأحوط الاجتناب عنه وكذلك القهوة التي تترك فيها بعض الحبّات حتى تغلي .

    **************************************

    جواب المرجع اللنكراني – دام ظله-

    بسم الله الرحمن الرحيم

    وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

    1 ـ الفقّاع نوع من الخمر، وليس كلّ ماء شعير بفقّاع.

    2 ـ نعم يجوز شربه في مفروض السؤال.

    3 ـ لا إشكال في شربها.

    والسلام

    **************************************

    جواب مكتب المرجع الشيخ مكارم الشيرازي – دام ظله-

    بسم الله الرحمن الرحيم

    بعد تحية والسلام؛

    جواب: لا مانع من غيلان ماء الشعير و إنما يحرم ماء الشعير أو القهوة إذا كان فيهما شيء من الكحول و يوجبان السكر.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مكتب سماحة آية الله العظمي مكارم الشيرازي / قسم الاجوبة والاستفتاءات

    **************************************

    جواب مكتب المرجع الشاهرودي – دام ظله-

    بسمه تعالى

    ج1و2- الفقاع هو ماء الشعير الذي يكون مسكرا ولو بالإسكار القليل و ليس كل ما يقال له ماء الشعير فقاعا فما لم تعلم بأنه مسكر يجوز شربه .

    ج3- ليس مجرد غلي الشعير في الماء يوجب كونه فقاعا مسكرا بل لا بد من التخمير و النشيش حتى تحصل فيه حالة الإسكار.

    قسم الاستفتائات في مكتب آية الله العظمى السيد محمد الحسيني الشاهرودي.

    رقم الاستفتاء 1615

    **************************************

    جواب المرجع الصانعي – دام ظله-

    بسمه تعالى

    ج – لا بأس بهما فإنهما ليسا بفقاع و لا مسكر . و أما المراد بالفقاع المحكوم بحرمته شرعاً فهو غير معلوم عندنا إذ لا نعلم مفهوم الفقاع المحرم في ذلك الزمان و لكن كل ما كان منه مسكراً فهو محرّم .

    **************************************

    أجوبة المسائل الشرعية - السيد محمد الشيرازي – عليه الرحمة -

    س 17 – المعروف أن الفقاع نجس و محرّم فما الحكم إذا غلى المكلف الشعير و شرب ماءه ؟ و ما حكم الماء المغلي من حيث الطهارة و النجاسة ؟

    ج - إذا صار مسكراً كان حراماً و نجساً , و إلا فماء الشعير الطبي حلال طاهر .


    س 18 : ماء الشعير الذي يباع في أسواق البلاد الإسلامية و المكتوب عليها ( خال من الكحول) لكن يطلق عليه عند الناس بالبيرة الحلال ما حكمه ؟

    ج – إذا لم يكن مسكراً – قطعاً – لا بأس و الله العالم .

  10. #10

    افتراضي

    البيره وين والبربيكان وين ياصديقي



    بشكل ابسط هل البيربيكان مسكر او لا لم نسمع في التاريخ ان احد سكر من قبل بالبيركان هذا من جانب من ناحيه اخرى على اساس القاعدة الفقهية التي تقول بحلية مايباع في بلاد المسلمين بالخصوص ان المنتج اماراتي ومكتوب عليها ان خالي من الكحول اذا اردت ان تثبت ليي ان حرم بغض النظر عن مانقلت من فتاوي فقاع وبيره وشعير ومادري ويش حللل المنتج في اي مختبر اذا كنت تبحث عن الحقيقة او هل حلل كل المراجع المنتج لتاكد من خلو المنتج من الكحول ؟؟؟

    التعديل الأخير تم بواسطة : !$ من اقصى المدينه!$ بتاريخ 07-05-10 الساعة 05:21 PM

  11. #11

    افتراضي

    ان عملية تصنيع البيرة الخالية من الكحول هي نفسها الطريقة التي تصنع بها البيرة الكحولية.
    بيد انه يتم معاملة البيرة الكحولية بحيث يتم انقاص المحتوى الكحولي الى نسبة صغيرة جدا تتراوح بين
    0.05 الى 0.5 % . وعند تحققيق النسبة الصغرة يتم تعريفه على انه بيرة خالية من الكول. وهذا هو المعمول به .

    ويمكن القول ان الباربيكانا ومثيلاتها هي بيرة في الاصل ولكن تمت عملية خفض نسبة الكحول الى المستوى الذي يتعارف علية دوليا بانه خالي من الكحول . مما يعنى انه ليس خالى تماما من الكحول كما يعتقد البعض سواء كان اسمه كذا او كذا. ولا فرق اذا كان التصنيع في دولة اسلامية او غيرها.

    حيث انه من المعروف ان الشعير اذا غلى وصدرة الفقاعات حرم شربة ، والاخذ في الاعتبار النجاسة ، فهل تعني ازالة الكحول حلية المشروب ، واذا كان كذلك ، ما هو حكم النجس والمتنجس وهل يجوز شربه ؟

    الشارع المقدس قد وفرالحصانة لنا لكننا نأبا الا ان نكون مشرعين لافعانا ومتفلسفين لا لشيء ولكن لتبرير اخطاء نكون قد وقعنا فيها.

  12. #12

    افتراضي

    أنقل لكم رأي من أهل السنة

    السؤال :
    هل "ما اسكر كثيره فقليله حرام" حديث نبوي أم قاعدة فقهية .. وإذا كان حديثاً، فالرجاء ذكر مدى صحة الحديث ومن رواه وفي أي كتاب ممكن أن أجده ...... مع جزيل الشكر.

    الجواب :
    فإن ماسأل عنه السائل من لفظ :" ما أسكر كثيره فقليله حرام". هو حديث نبوي رواه أبو داود في سننه ، كتاب الأشربة ، باب النهي عن المسكر ، رقم 3681 ـ والترمذي في الأشربة باب "ما أسكر كثيره فقليله حرام" رقم: 1865 ـ وأحمد وابن حبان عن جابر. ورواه أيضا أحمد والنسائي وابن ماجه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ـ وصححه الألباني ـ كما في صحيح الجامع الصغير صفحة 5530 والله تعالى أعلم.

    المصدر
    http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/S...Option=FatwaId


    وقد طرح أحدهم الموضوع بنقل فتاوى للسيد السيستاني حفظه الله تعالى

    http://www.j-alqarya.com/forum/showthread.php?t=376

  13. #13

    افتراضي

    http://www.alseraj.net/ar/fikh/2/?uJ...4800&241&270&9254السؤال:أود أن أستفسر عن شراب الشعير ( الباربيكان ) ، هل شربه حلال أم حرام ؟ مع العلم أن الشراب مكتوب عليه خال من الكحول ، وهو مصنوع في بريطانيا ، ويقول البعض أن هذا الشراب حرام شربه لأنه يحتوي على كمية قليلة من الكحول ولا أدري من أين لهم بهذه المعلومات ، فهل يجوز شربه ؟
    الفتوى:يجوز شربه إذا لم يكن مسكراً ولا موجباً للنشوة وهي السكر الخفيف .

معلومات عن الموضوع

الأعضاء الذين يتصفحون هذا المواضوع

هناك الآن 1 أعضاء يتصفحون هذا الموضوع. (0 أعضاء 1 زائرين)

المواضيع المتشابهه

  1. طلب صغير
    By waaly in forum ملتقى التسجيلات المرئية والسمعية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 11-02-07, 02:50 PM
  2. المشروب الوطني
    By فترة صمت in forum ملتقى الأخوة والكلمة الطيبة
    مشاركات: 44
    آخر مشاركة: 04-03-06, 11:44 AM
  3. مثل حلم طفل صغير
    By ندى الكلام in forum ملتقى النقد والأدب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-03-04, 12:38 AM
  4. إحذرو من المشروب ريدبول
    By han1000 in forum الملتقى الوطني
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-04-02, 03:16 AM

المفضلات

المفضلات

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع نشر مواضيع جديدة
  • لا تستطيعنشر ردود
  • لا تستطيع إرفاق المرفقات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •