مر و الرموز القادة لا يزالون في قبضة السجان الخليفي|| الوصلة الغير مغلقة للموقع هي bahrainonline.petrix.net

الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
عرض النتائج 1 إلى 15 من 20

الموضوع: خطاب الشيخ علي سلمان قراءة دقيقة وتشخيص ملامس لحقية الواقع

  1. #1

    افتراضي خطاب الشيخ علي سلمان قراءة دقيقة وتشخيص ملامس لحقية الواقع

    بدءاً من مساندة الرأي الناجع لأمين عام الوفاق وانطلاقاً من حب الوحدة والألفة أتوجه بكتابة هذا الموضوع مساهمة شخصية لمحاولة تقريب الأفهام لخطبة الشيخ من خلال وجهة نظر شخصية متابعة لما يجري بشكل دقيق ، حتى لا ينخدع البعض مع بهرجات المواضيع المفضية لمزيد من الفرقة والشتات .

    عقد سماحة الأمين العام ظهر يوم الأربعاء المنوافق 17 / 8 / 2011 م مؤتمراًَ صحفياً في مقر جمعية الوفاق بالزنج ، وبعد هذا التصريح هبت رياحة ناقدة في هذا الصرح الشامخ لخطاب الشيخ وقد قسى بعض من هؤلاء على الشيخ مطالباً فيه بالتنحي وبالتخلي عن ممارسة الدور الكبير الذي يؤديه الشيخ .

    من الأهمية بمكان أن الرؤى الناقدة لخطاب الشيخ رؤى منقوصة النتيجة فهي تناقش وجهة واحدة ولم تأخذ الخطاب بشكل كلي وتعلق عليه وتتركز انتقاداتهم حول كلمة الاصلاح التي تحدث بها الشيخ ، فجل انتقاداتهم حول هذه الكلمة بالذات وحول رفضه الشعارات الشخصية وتركوا الخطاب بأغلبيته الذي يتفقون هم معه وركزوا على هذا الجانب السلبي ولم يتطرقوا للجانب الايجابي فهذا يعني أن هناك انتقائية للنقد من أجل النقد .


    الخطاب الصادر عن الشيخ متكامل يناقش قضية معقدة فتناولها بشكل متزن وواقعي وحقيقي صادق ، لم يتناولها من باب انفعال ولا من باب تهور ولا من باب طلب التصفيق ورفع الأسهم الشخصية ، الشيخ في خطابه تناول لاقضية بعقل صرف خالي من أي شائبة من محاولةر فع أسهم شخصية أو تصفيق آني بل نظر للقضية بمنظار متكامل وعلى ذلك جاء خطابه طويل لأنه يشرح قضية محتاجة لتأمل ومحتاجة لتفكير .

    الاصرار والتحدي في خطاب الشيخ :

    الشيخ علي سلمان أكد هذا المعنى بأن قضية البحرين والمشكلة الدائرة لن تحل إلا بمطالب الشعب وأقلها هي المملكة الدستورية والتي هي عبارة عن حكومة منتخبة وبرلمان كامل الصلاحيات وقضاء عادل ومستقل ودستور عقدي جديد ودوائر عادلة وأمن للجميع والمواطنين متساوون لا تمييز بينهم ، هذا ما ينشده الشيخ من هذه المملكة الدستورية ففي خطابه تأكيد على هذا المطلب وإصرار واضح لا مواربة فيه .

    قالها بكل قوة أن لا رجوع لما قبل 14 فبراير وأكدها في كل خطاباته وبين أن اليوم هو يوم الديمقراطية ولا مبرر للتأخير وفند كل الدعاوي التي يتشدق بها أعداء الديمقراطية مصراً على أن الديكتاتورية تبعث على هذه البلاد بالخراب والدمار وأن لا مجال للوطن إلا في الاصلاح ، إذن الشيخ حفظه الله يصر على مطل بالاصلاح وتعديل الأوضاع المتردية والاقتصاد المتهاوي ففي خطابه نغمة صامدة ومصرة ومؤكدة على الخطاب الذي انطلق منذ أول وهلة اندلعت فيها الثورة البحرينية الشامخة .

    مسألة شعار الموت لآل خليفة ويسقط حمد :

    الأستاذ عبدالوهاب حسين فرج الله عنه له وقفة مع شعار الموت لال خليفة ونهى عنه ولم يرضى به لأنه يرفض ثقافة الموت للآخرين كما قال عنه أن شعار عام لعائلة فيها من ليس له ذنب ولا علاقة بما يجري من ظلم سلطوي ، وكذلك الشيخ علي سلمان وبقية المعارضة ينهون عن استعمال الشعار الشخصي ومنه يسقط حمد ، الشيخ لا يرضى به وعدم رضاه لا يعني انتهاء القضية رفض للشعار لا يعني أنه يسدي للحكم فوائد وإيجابيات ويمد ف يعمره ، لا يعني رفضه الشعار أنه لا يعي ما يجري .

    شجاعة خطاب الشيخ علي سلمان :

    يتصف خطاب الشيخ في المؤتمر الصحفي بالشجاع من كل الاتجاهات والمعايير فهو يخاطب السلطة بالشجاعة وهو يخاطب الرأي العام بالشجاعة وفي خطابه يتجلى الصدق والاخلاص ، فهو عندما يخاطب النظام لا يداهنه ف يمعاصيه ولا يسير في فلك أخطائه ولا يجمل هفواته او يشيح بوجهه عن ما تقوم به السلطة من جرائم ، فهو يخاطبها بالشكل الذي يحفظ للمظلومين ظلامتهم ويؤكد عليها وينصح ويوعظ ويطالب النظام بالكف عن الأفعال التي يقوم بها وهو في الميدان يمارس دوره كرجل تتطلع الأمة له بان يفعل لها الخير والبركات .

    شجاعته في مواجهة السلطة بمطال بالناس المتمثلة في المملكة الدستورية وفي رد مكائد الخبثاء من الأجهزة الحكومية المختلفة وهو يتصدى لكل محاولاتهم ويحبطها ويعمل على إفشالها محاولاً تحويل كل مشاريع السلطة الرامية لمحاصرة القضية لصالح الناس ولذلك هوجم بشكل كبير من قبلها .

    ولا ننسى شجاعة الشيخ في مخاطبته للراي العام وهو المحتاج لشجاعة وثقة وصدق واخلاص فعندما يخاطب الرأي العام يخاطبهم بهذه الكلمات الاخلاص والصدق والعظة والشجاعة والواقعية ، تتلخص كلها في المصلحة فهو إن يرى خطأ ما صادر من الرأي العام يقول أن هذا خطأ بكل بسالة فهو لا يسكت عن خطأ في مقابل زيادة لرصيده الشخصي من النااحية الشعبية وهو قادر أن يسيطر ف يعالم الضواء ولكن هو يستعمل الأسلوب الواقعي والمثالي لحفظ الثورة والثوار وهو في خطابه الشجاعة يريد مصلحة القضية .
    فلا يريد مصلحة شخصية فهو يحارب الحكومة من جهة وينهى عن بعض الممارسات التي يمارسها الناس وهوي علم بانهم لن يرضوا عنه وبعضهم سيهاجمونه وسيخسر بعض الجماهير ولكنه حقيقة لا يتلفت لهذه المعاني فهو لا يهتم إن صفق له المصفقون إن أهم ما يهتم به هو القضية وكيفية المحافظة عليها .

    المؤتمر الصحفي عناوينه كل موضع اتفاق :

    ما ورد في المؤتمر الصحفي عبارة عن صفعة مدوية للسلطة وأعوانها وهي عبارة عن صك تحدي وإصرار لمن يريد أن يتجاوز مطالب الشعب وهو عبارة عن تأكيد للمطالب والاستمرارية عليها فجاءت عناوين المؤتمر منذ البداية حتى النهاية بهذا اللحاظ وهو الاصرار على المطالب بشكل متقن ودقيق .

  2. #2
    عضو فعَّال
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    348

    افتراضي

    صراحة كيف تطالب الجميع عدم إنتقاد الشيخ علي لإنه يخدش بالوحدة بيما يتجرأ الشيخ بأن يطرح أمورا يخالفها عامة أهل البحرين .
    فهل الوحدة أن نتماشى معه و لا ننتقده
    أليس من الجدير به أن لا يخدش بالوحدة في طرح هكذ أمور تجرح مشاعر عوائل الشهداء و المساجين.
    ثم ما هذ التبرير الغريب منك لكل ما يطرحه الشيخ.
    فهل يحق للشيخ أن يقول ما يريد و لا يحق لي أن أقول ما أريد.
    على أي حال ينبغي أن يدرك الشيخ و من والاه أن الهوة بينه و بين الأكثرية قد اتسعت و قد يتسع الرقع على الراقع.و هذ هدف السلطة.
    فعلى الشيخ أن لا يرضح لمطالبها و لا يعطيها العهود بعدم المطالبة بإسقاط الحكم و لو بالمستقبل. فإنهم إن أمنوا العقوبة أساؤوا الأدب.

    فنصرخ بأعلى أصواتنا
    يسقط حمد و زبانيته

  3. #3

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهراء الحسيني مشاهدة المشاركة
    صراحة كيف تطالب الجميع عدم إنتقاد الشيخ علي لإنه يخدش بالوحدة بيما يتجرأ الشيخ بأن يطرح أمورا يخالفها عامة أهل البحرين .
    فهل الوحدة أن نتماشى معه و لا ننتقده
    أليس من الجدير به أن لا يخدش بالوحدة في طرح هكذ أمور تجرح مشاعر عوائل الشهداء و المساجين.
    ثم ما هذ التبرير الغريب منك لكل ما يطرحه الشيخ.
    فهل يحق للشيخ أن يقول ما يريد و لا يحق لي أن أقول ما أريد.
    على أي حال ينبغي أن يدرك الشيخ و من والاه أن الهوة بينه و بين الأكثرية قد اتسعت و قد يتسع الرقع على الراقع.و هذ هدف السلطة.
    فعلى الشيخ أن لا يرضح لمطالبها و لا يعطيها العهود بعدم المطالبة بإسقاط الحكم و لو بالمستقبل. فإنهم إن أمنوا العقوبة أساؤوا الأدب.

    فنصرخ بأعلى أصواتنا
    يسقط حمد و زبانيته
    لا يوجد هوة ولا انقسامات فقط في المنتديات وفقط في العالم الافتراضي .

    مشكلتكم أنكم تهاجمون دائماً وأبداً والوفاق وأنصارها تشيح بوجهها ووجههم عن أسلوب الاصطياد واسلوب المهاجمة وأسلوب الاتهام وجرجرة المعاني التي ليست في محلها .

  4. #4
    وهديناه النجدين الصورة الرمزية awal_lulu
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    3,375

    افتراضي

    أخونا العزيز المرآة المكسورة , صبحكم الله بالخير , هل موضوعك قابل للنقاش أم لا ؟ وشكرا

  5. #5

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة awal_lulu مشاهدة المشاركة
    أخونا العزيز المرآة المكسورة , صبحكم الله بالخير , هل موضوعك قابل للنقاش أم لا ؟ وشكرا
    تفضل

  6. #6

    افتراضي

    ما الذي طرحه الشيخ ليسبب الفرقة ؟

    هناك من يقول أن خطاب الشيخ يساهم في تفرقة الناس ؟ ما هو هذا الشيء المفرق لا نرى هناك في هذا الخطاب ما يفرق الناس بل نرى في خطابه الحرص على الناس وعلى قضيتهم ولم نجد منه أي تفريط في هذه القضية .

  7. #7
    وهديناه النجدين الصورة الرمزية awal_lulu
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    3,375

    افتراضي

    شكرا جزيلا أخونا العزيز المرآة المكسورة , هذه فاتحة خير للجميع حتى يناقش موضوعكم , وبدورنا سوف يجيب على موضوعك الدكتور / محب الحسين من مركز لؤلؤة أوال لدراسة الشؤون السياسية البحرانية , شكرا لكم

  8. #8

    افتراضي

    حذفك للاتهام الجزاف بوجود معارضة اصلاحية ومعارضة لا اصلاحية يحتم احتماليته كخطأ وارد ، والانسان ليس معصوم عن الخطأ في حال أحس بأنه على خطأ ، ولكن اختلاف المنهجية لدرجة التفريق في الفريق بين اصلاحي ولا اصلاحي بناء على رؤية مجموعة معينة في الإصلاح فهو تجاهل للرأي الآخر ، وقد يكون تصرف شخصي كما يردد بسيوني ولكن التصرف الشخصي لايأتي من شخصيات ذات مكانة في مثل هذه المكانة ، فبسيوني لن يجادل بوجود تطرف ممنهج في هذه الحالة.

    نتمنى ان تكون التصريحات القادمة وان كانت ليست داعية للوحدة ، ان لاتكون تبث روح الفرقة وتثير البلبلة ..
    وين مسباح العيارة في النهار تعلقونه للتهلل يازعم في ظلام الليل كلكم تركضون وفي نهار الناس تطوون العمم

  9. #9

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مـواطـن شـريـف مشاهدة المشاركة
    حذفك للاتهام الجزاف بوجود معارضة اصلاحية ومعارضة لا اصلاحية يحتم احتماليته كخطأ وارد ، والانسان ليس معصوم عن الخطأ في حال أحس بأنه على خطأ ، ولكن اختلاف المنهجية لدرجة التفريق في الفريق بين اصلاحي ولا اصلاحي بناء على رؤية مجموعة معينة في الإصلاح فهو تجاهل للرأي الآخر ، وقد يكون تصرف شخصي كما يردد بسيوني ولكن التصرف الشخصي لايأتي من شخصيات ذات مكانة في مثل هذه المكانة ، فبسيوني لن يجادل بوجود تطرف ممنهج في هذه الحالة.

    نتمنى ان تكون التصريحات القادمة وان كانت ليست داعية للوحدة ، ان لاتكون تبث روح الفرقة وتثير البلبلة ..
    لم يصنف الشيخ الناس على ما تقول هو ذكر قوله بهذا الكلام :

    إلى الاصلاحيون في النظام..دعوا يدكم في يد الاصلاحيين في المعارضة، ودعونا ننقل البحرين نحو دولة ديمقراطية، والربح للوطن وللأمن والاستقرار، ولاحترامنا جميعاً بين العالم.

    دع يدك في يد الاصلاحيين في المعارضة ، أليس كل المعارضة اصلاحية يعني دع يديك فيها ولم يقل بالتصنيف ولم يقل دع يدك مع الاصلاحيين من المعارضة فمن تبعيضية تخص البعض وفي جمعية تخص الجميع هذه هي دقة الخطاب .

  10. #10
    عضو فعَّال
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    412

    افتراضي

    السلام عليكم

    الاخ العزيز الرآة المكسوره كيف حالك؟؟

    "دع يدك في يد الاصلاحيين في المعارضة"

    من يخاطب سماحة الشيخ علي سلمانبهذه العبارة؟؟

    شكرا.

  11. #11

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المرآة المكسورة مشاهدة المشاركة
    لم يصنف الشيخ الناس على ما تقول هو ذكر قوله بهذا الكلام :

    إلى الاصلاحيون في النظام..دعوا يدكم في يد الاصلاحيين في المعارضة، ودعونا ننقل البحرين نحو دولة ديمقراطية، والربح للوطن وللأمن والاستقرار، ولاحترامنا جميعاً بين العالم.

    دع يدك في يد الاصلاحيين في المعارضة ، أليس كل المعارضة اصلاحية يعني دع يديك فيها ولم يقل بالتصنيف ولم يقل دع يدك مع الاصلاحيين من المعارضة فمن تبعيضية تخص البعض وفي جمعية تخص الجميع هذه هي دقة الخطاب .
    عزيزي لاداعي للف والدوران حول نقطة لايختلف فيها إثنان فقط بغية تحقيق أمر ما ..

    عندما أقل لك إنعطف يمينا .. فلابد أن هناك اتجاهات أخرى ، ولنفترض أنه ليست هناك خيارات أخرى .. هل تعي ماذا تقول بحق إنسان على مرتبة عليا من العلم ...

    وبالنسبة لمن وفي .. نحن لسنا بصدد دراسة المنطق ولا اللغة العربية .. ولكن إذا أصريت

    من تعني جزء من الشيء ولا خلاف في ذلك ..

    في قد تعني جزء من الشيء سواء انتمى اليه أو لم ينتمي ..

    يعني جزئية في ومن الي تحاول اثبات نظريتك فيها دعها عنك وابحث عن غيرها
    وين مسباح العيارة في النهار تعلقونه للتهلل يازعم في ظلام الليل كلكم تركضون وفي نهار الناس تطوون العمم

  12. #12
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    المشاركات
    23

    افتراضي

    ما أكثر حبنا للثرثرة السياسية

  13. #13
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Aug 2010
    المشاركات
    913

    افتراضي

    الشيخ علي سلمان أكثر قارى ء سياسي في البحرين , ظل مسكين يقول ليكم 10 سنوات خلو خطواتكم سلمية وانتون ما تفهون كلامه وتنتقدونه ! جت ثورة 14 فبراير وصرتون تقتخرون سلمية سلمية أحنا شعب الورود !!! لانكم شعب مستورد تحبون كل يجيكم من الخارج وشفتون مصر وتونس وانبهرتون !! في حين ان الشيخ علي سلمان بين ظهرانيكم 10 سنوات وهو يردح بس محد فاهم ولا احد يبغي يفهم أصلا !!الحين نفس الشي تخالفونه وعقب جم سنة بترددون الا يقوله الحين لان للاسف وعي الشيخ علي متقدم على وعي الناس بمراحل .

  14. #14
    صديق الملتقى
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    3,075

    افتراضي

    جزيت خيرا يامرآة

  15. #15

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مـواطـن شـريـف مشاهدة المشاركة
    عزيزي لاداعي للف والدوران حول نقطة لايختلف فيها إثنان فقط بغية تحقيق أمر ما ..

    عندما أقل لك إنعطف يمينا .. فلابد أن هناك اتجاهات أخرى ، ولنفترض أنه ليست هناك خيارات أخرى .. هل تعي ماذا تقول بحق إنسان على مرتبة عليا من العلم ...

    وبالنسبة لمن وفي .. نحن لسنا بصدد دراسة المنطق ولا اللغة العربية .. ولكن إذا أصريت

    من تعني جزء من الشيء ولا خلاف في ذلك ..

    في قد تعني جزء من الشيء سواء انتمى اليه أو لم ينتمي ..

    يعني جزئية في ومن الي تحاول اثبات نظريتك فيها دعها عنك وابحث عن غيرها
    هذه هي اللغة ، نحن أمام نص خطابي صريح صادر من الشيخ وكلامه مكتوب واللغة لها معاني ودلالات ، فضلا عن زهد الشيخ وتقواه وإيمانه بما انكم لا تراعون الجانب التقوائي عند الشيخ أحلناكم للجانب اللغوي في نص الخطاب وهو الذي يحكم بيننا وبينكم .

    في حرف جر لا يوجد في دلالاته من ناحية منطقية لغوية جزء من الشي بل هو يحمل دلالة الظرفية او المقايسة او التعليل ومعاني أخرى ، والذي يحمل جزء من الشيء أو من الضمن هو من ويستعمل بشهرة في اللغة ، هذه لغتنا العربية وهذه دلالاتها .

    لا أحد يقول لا تستعملوا دلالات اللغة في فهم نص مفهوم ، فالفهم للنص نابع من الاتجاه النفسي للخطاب فالنفس تميل لمعنى ما ترددونه فمن المؤكد لديكم بأن من يخالف هذه الرؤية قوله غير صحيح .

الصفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات عن الموضوع

الأعضاء الذين يتصفحون هذا المواضوع

هناك الآن 1 أعضاء يتصفحون هذا الموضوع. (0 أعضاء 1 زائرين)

المواضيع المتشابهه

  1. "قراءة في خطاب سماحة الشيخ عيسى قاسم"
    By flexible but decisive in forum الملتقى الوطني
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-02-11, 03:02 PM
  2. مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 03-12-07, 07:32 PM
  3. الشيخ علي سلمان !! هل تهرب من الواقع ،، أم من الحقيقة
    By بحراني ضد التجنيس in forum الملتقى الوطني
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 18-09-05, 05:29 PM
  4. مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 20-02-03, 10:21 AM

المفضلات

المفضلات

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع نشر مواضيع جديدة
  • لا تستطيعنشر ردود
  • لا تستطيع إرفاق المرفقات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •