مر و الرموز القادة لا يزالون في قبضة السجان الخليفي|| الوصلة الغير مغلقة للموقع هي bahrainonline.petrix.net

عرض النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: عدّة الزوجة أثناء موت زوجها .. عليكم الحذر !!

  1. #1
    .. ما أروع قلبكـ ..
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الدولة
    رحمة ربي
    المشاركات
    5,887

    Angry عدّة الزوجة أثناء موت زوجها .. عليكم الحذر !!

    [ALIGN=CENTER].. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    وبما أنّ هذه الأيام توجد لديّ حالة وفاة .. ليلة أمس .. جلسنا مع أمي ونتحدّث عن الموت !! وما إلى ذلك .. وكذلك سوالف أخرى !!

    من ضمنها أنّ إحدى أخواتي .. طرحت سؤالاً تسأل أمي فيه .. هل إلى الآن إن مات زوج إحدى النساء عليها أن تجلس في بيتها والمقصود به " العدة " أي عدة الزوجة أثناء موت زوجها !!

    وإن لمْ أكن مخطئة .. فإن عدة موت زوج أحد النساء هو 3 شهور على ما أعتقد أو 40 يوماً !!

    ليس هذا المهم ..

    المهم .. إنّ أمي تطرّقت إلى أنه .. عندما يحين يوم خروج الزوجة من عدة موت زوجها .. فإنه عليها أن لا تخرج من منزلها أبداً .. أي من بداية اليوم عليها أن تدخل في غرفة وتدخل فيها ولا تخرج منها أبداً إلا إن انتهى اليوم .. ويجب عليها أن لا ترى أحداً أبدا إلا بعد مضيّ هذا اليوم !!

    تسائلنا جميعاً لماذا !!

    قالت أمي : بأن هذه الزوجة إن كانت في هذا اليوم إلا وهو يوم خروجها من عدة زوجها .. وخرجت من منزلها .. ورأت أحداً أي نظرت إليه فهو خطرٌ عليه .. قد يكون أحياناً الموت !!

    استنكرنا جميعاً هذا الأمر .. ولكنها قالت بأنّ هذه حقيقة .. وإن لمْ تصدقوا .. فإسألوا الشيوخ وسترون بانّ هذا الأمر حقيقة !!


    =-=-=-=-=-=-=-=-=--=-=-=-=-=-=-=


    ما رأيكم أ وتعتقدون بأنّ هذا الخبر حقيقة !!

    .. شهرزاد ..[/ALIGN]
    التعديل الأخير تم بواسطة : شهرزاد بتاريخ 13-02-04 الساعة 02:34 PM

    ودي أوّصل مصرعك وانجدل وياك ** لكن اشبيدي لازمه أذيالي يتاماك

  2. #2
    صديق الملتقى الصورة الرمزية الولهان
    تاريخ التسجيل
    Sep 2001
    الدولة
    بلد الشتات والعذاب
    المشاركات
    4,993

    افتراضي السلام عليكم ورحمة الله ...

    بعيدا عن هذا .. هناك ممارسات خاطئة من بعض الأرامل بالنسبة للعدة .. بعضهم لا يستخدم الشامبو ويستخدم التراب لغسل الشعر وهذا خطأ .. وهناك الكثير من الممارسات الخاطئة .. فالشرع المحمدي الاصيل لم يرد ان يسجن المرأة ويعذبها عذابا زئدا على حزنها لمفارقة زوجها وهذا ما نراه للاسف ...

    لذلك يجب على العلماء والعقلاء ان يبينوا هذه النقاط على منابرهم ...

    واما قولك ان خروجها يؤذي الزوج الميت كما فهمت انا .. فهذا يذكرني بحديث السلفية ان الانسان يعذب ببكاء اهله عليه .. والقرآن يقول لكم ما كسبتم .. فلا دخل لاحد بذلك .. وبهذه الطريقة سأكون المتحكم بأدية الميت وكأن عندي ريموت كنترول إن اردت ان اعذبه ابكي عليه او اخرج في العدة كما اشرتي وهذا منافي للعدل الالهي الذي يقول كل نفس بما كسبت رهينة .. رهينة بما كسبت فقط لا بما فعل الاخرون ...

    الولهان
    [ALIGN=CENTER]
    لِمَ عاد الحزن .. وأوكلني طامورتي[/ALIGN]

    مع السلامة يا ملتقى .. time over .. واللقاء القادم في الجنان ان شاء الله .. وكل شي صار ماضي بسيط والمستمر انقطعت ايامه .. سلام الشرفاء ...

  3. #3

    افتراضي

    [ALIGN=CENTER]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    أولاً البقية في حياتكم ..

    ثانياً : خالتي خرجت من ( العدة ) قبل أسبوعين تقريباً .. وكان أكثر أحاديثنا وأحاديثها هي ماذا يجب عليها أن تفعل عن خروجها من العدّة أو عندما تكون في العدة ..

    أريد أن أذكر معلومة , بأن الزوجة المتوفي زوجها , يجب أن تكون في العدة لمدة أربعة أشهر وعشرة أيام وتخلتف العدة اذا كانت المرأة حامل , فعند ذلك تنتهي عند وضعها لمولودها .. [/ALIGN]


    ((والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشرا فإذا بلغن أجلهن فلا جناح عليكم فيما فعلن في أنفسهن بالمعروف والله بما تعملون خبير ))سورة البقرة - آية 234
    الرابع: عدة الوفاة
    اذا توفي زوج المرأة الحرة فعليها أن تعتد عدة الوفاة، ومدتها أربعة أشهر وعشرة أيام إن لم تكن حاملاً، ولا تختلف عدة الوفاة، بين البالغة والصغيرة، وبين اليائسة وغيرها، وسواء كانت تحيض أولا، وسواء كانت زوجة دائمة أو منقطعة.
    أما إذا كانت حاملاً فعدتها أطول الفترتين: فترة الحمل، وعدة الوفاة، فلو وضعت حملها قبل مضي أربعة أشهر وعشرة أيام أكملت عدة الوفاة، وإن أكملت هذه المدة قبل وضع حملها إستمرت عدتهاحتى تضع الحمل.
    وإليك بعض الأحكام فيما يتعلق بالمتوفى عنها زوجها:
    أولاً - إذا كانت المرأة مطلَّقة طلاقاً رجعياً، وتوفي زوجها وهي لاتزال في عدة الطلاق، وجب عليها أن تبدأ عدة الوفاة منذ موت الزوج، ولا عبرة بما مضى من عدة الطلاق الرجعي.
    ثانياً - يجب على المتوفى عنها زوجها الحِداد خلال فترة العدة (اربعة أشهر وعشرة أيام)، ويعني الحداد هنا ترك كل ما يعتبر حسب العرف والعادة زينة، سواء كان في البدن أو في اللباس، وليس من الحداد لبس السواد بالضرورة، بل ترك كل لباس يعتبره العرف زينة، أما إرتداء الملابس العادية التي لا تعتبر زينة فلا بأس بها وإن كانت ملوَّنة.
    ولا يُعتبر من الزنية تنظيف البدن واللباس وتمشيط الشعر وتقليم الأظافر والإستحمام والاستفادة من الأثاث والفراش الفاخر والمسكن الجميل والمزيَّن.
    ثالثاً - يجوز للمتوفّى عنها زوجها أن تخرج من بيتها في فترة عدة الوفاة لقضاء امورها لاسيّما إذا كانت ضرورية، أو كان للقيام ببعض الأعمال المندوبة كالحج والعمرة والزيارة وصلة الارحام وقضاء حوائج المؤمنين، وما شاكل.
    ولكن الأحوط إستحباباً ألاّ تبيت ليلها إلا في بيت الزوجية.
    رابعاً - عدة الوفاة تبدء من حين بلوغ خبر الوفاة للزوجة وليس من حين الموت، فلو بلغها خبر الوفاة بعد شهور أو حتى سنين من تاريخ الوفاة، كان عليها أن تعتد بعدة الوفاة من حين بلوغ الخبر إليها.

    المصدر http://www.almodarresi.com/books/684/0x0v4lwy.htm

    وسمعنا الكثير من العادات والتقاليد التي تعوّدت عليها نساء البحرين فعلها في العدة وعند الخروج منها ..

    وسألنا شيخ عن ما يجب على المعتدة فعله عن خروجها منها ..
    فأجاب هو الصدقة , و رمي الملابس التي لبستها في أيام العدة ( الملابس السوداء ) إن استكرهت !!

    [ALIGN=CENTER]
    ورحم الله موتانا وموتى جميع المؤمنين والمؤمنات ..

    ولا أرانا ولاأراكم مكروه في عزيز علينا وعليكم ..
    [/ALIGN]
    التعديل الأخير تم بواسطة : aaaa بتاريخ 13-02-04 الساعة 03:43 PM

  4. #4

    افتراضي خرافات مشهورة

    السلام عليكم

    تنتشر بين النساء عدة خرافات - بسبب الجهل بالحكم الشرعي - في مجال العدة - عدة الوفاة - وهذه الخرافات لا اساس لها إلا عقول النساء اللاتي يخترعن هذه الأمور الخرافية ويساعدهن على ذلك بعض الرجال وذلك لقوة استحكام هذه الخرافات في مجتمعنا ، وهذه بعض من الخرافات التي تنتشر بين النساء :

    1- أن لا يراها رجل في يوم الخروج من عدتها ، فإن ذلك مسبب لموت من يراها في ذلك اليوم !!

    2- أن لا تبيت وحدها في ليلة يوم خروجها من عدتها ، بل لا بد لها من أن تُبيت معها امرأة أخرى ويسمونها ( المناوسة ) !!

    3- أن ترمي بثيايها التي كانت عندها في حياة زوجها ، وتستبدلها بثياب أخرى إيذاناً وإعلاناً بحياة جديدة بعد انتهاء العدة !!!! وهذا هو عين الإسراف المحرّم شرعاً .

    4- أن لا تستخدم الأبيض مطلقاً ، ولا ندري هل يشمل هذا المأكولات البيضاء أم لا ؟!!

    5- أن لا تكلّم أي رجل من غير المحارم مطلقاً ، إذا كان بإمكانه الزواج منها مستقبلاً ، حتى بالسلام فضلاً عن غيره !!!!

    إلى غير ذلك من الخرافات المنتشرة !!!

    ولكن الصحيح أن المرأة ملزمة بالحكم الشرعي ألا وهو الحداد بالمقياس الصحيح الشرعي ، ألا وهو:

    يجب الحداد على المرأة المعتدة لوفاة ما دامت في العدة ، ويراد بالحداد ان تترك كل ما يعد استعماله زينة لها في نظر أهل العرف ، في وجهها وشعرها ورقبتها وجسدها وثيابها من خضاب ، وأصباغ وعطور وكحل وحلي وألبسة وغيرها ، والمرجع في تعيين ذلك كله وتحديده إلى العرف كما ذكرنا ، فقد تكون ألوان الثياب والملابس زينة ، وقد يكون تطريزها بالعلم والالوان المختلفة زينة ، وقد تكون أزياؤها في الخياطة والتفصيل زينة ، ولا يمنع من دخول الحمام وتنظيف الجسد والثياب وتقليم الاظفار وشبه ذلك إذا لم يعد في العرف تزينا ، كتنظيف الوجه والرقبة والاطراف بالحلاقة أو حف الشعر الخفيف ، وتنظيف الثياب باعطائها ألوانا زاهية تجلب النظر ، وتقليم الاظفار وتنظيم الشعر بطرائق يستعملها أهل التزين والتجميل ، والإفتراش بالفراش الفاخر والسكنى في المساكن المزينة وتزيين أولادها .

    كما لا يحرم عليها الخروج من بيتها الذي تعتد فيه إذا كان لضرورة تقتضيه ، أو لأداء حق أو فعل طاعة أو قضاء حاجة ، وقال كثير من المراجع بكراهة الخروج لغير ما ذكر .
    واحتاط الشيخ زين الدين بعدم الخروج إلا لما استثني - احتياطاً لازماً - ، ويكره لها المبيت خارج بيتها بل قال السيد الإمام : نعم ينبغي بل الأحوط أن لا تبيت إلا في بيتها الذي تسكنه في حياة زوجها .

    هذا هو الموجود في رسائل العلماء ، وأما غير ذلك فلا اصل له شرعاً .

    تحياتي الهاشمية للجميع .

  5. #5
    .. ما أروع قلبكـ ..
    تاريخ التسجيل
    Feb 2003
    الدولة
    رحمة ربي
    المشاركات
    5,887

    افتراضي

    أشكر لكم مشاركتكم جميعاً .. و جزاكم الله ألف خير ،،،

    ودي أوّصل مصرعك وانجدل وياك ** لكن اشبيدي لازمه أذيالي يتاماك

معلومات عن الموضوع

الأعضاء الذين يتصفحون هذا المواضوع

هناك الآن 1 أعضاء يتصفحون هذا الموضوع. (0 أعضاء 1 زائرين)

المفضلات

المفضلات

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع نشر مواضيع جديدة
  • لا تستطيعنشر ردود
  • لا تستطيع إرفاق المرفقات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •