مر و الرموز القادة لا يزالون في قبضة السجان الخليفي|| الوصلة الغير مغلقة للموقع هي bahrainonline.petrix.net

عرض النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: محرمات الشريعة في فتاوى السيد السيستاني (دام ظله)

  1. #1

    افتراضي محرمات الشريعة في فتاوى السيد السيستاني

    بسم الله

    السلام عليكم

    في هذا الموضوع أحببت أن أساهم في بيان محرمات الشريعة طبقاً لما ورد في فتاوى السيد السيستاني دام ظله الشريف ، وذلك لأن الوصول للكمال والدرجات العليا عند الله تعالى لن يكون إلا بالعمل بالشريعة في واجباتها ومحرماتها ، وبحسب تعبير الأخلاقيين : التحلّي والتخلّي ، والتحلّي يكون بفعل الواجبات ، والتخلّي يكون بترك المحرمات .

    وهذه الممنوعات ( المحرمات ) قد يختلف فيها بين مراجع الدين والفقهاء العظام ، ومن هنا فإن واجب المكلفين الرجوع لآراء مراجعهم لكي يضمنوا براءة الذمة إن شاء الله تعالى .

    ****************
    ****************


    1 باب الصلاة - احكام المسجد و الحسينية
    السؤال:
    لو كانت الحالة التي يعيشونها المادية والاجتماعية ( بعض المؤمنين ) تجعلهم يتطلعون ويتوقعون مسجداً من حيث البناء والشكل يتناسب مع هذه الحالة خصوصاً في مسجد يرونه الجامع ( وهو كذلك ) وعند جماعة يرى انه وجه الشيعة في منطقتهم.. فهل يجوز الهدم ؟
    ( يقول السيد صادق : فهل يجوز الهدم لذلك المسجد الذي لا يناسب حالتهم المادية والإجتماعية ؟ )

    الفتوى:
    لا يجوز ذلك ما لم يكن وضعه موهناً .

    ****************

    2 باب المعاملات والوظائف
    السؤال:
    توجد في الملاهي واماكن التسلية بعض الألعاب التي تدفع مبلغاً رمزياً ، تحاول فيها ان تصيب هدفاً ما ، أو ان تحاول انهاء اللعبة في زمن قياسي ، واذا نجحت فانك تحصل على جائزة عينية ، قد تصل قيمتها الى اكثر من المبلغ الذي دفعته .. فما هو حكم اللعب بهذه الألعاب ، وحكم اخذ الجائزة عليها ؟.. وهل يعد هذا من الميسر، ام هو نوع من التحدي الذي تحصل فيه على جائزة قيمة نظير اجتيازك التحدي ؟

    الفتوى:
    إذا كان المال الذي تدفع في مقابل استعمال آلة اللعب ، والجائزة شيء زائد له ان يدفع وله ان يمتنع ، فلا بأس وإلا فلا يجوز .

    ( يقول السيد صادق : لعل مقصوده من الفتوى : أن دفع المبلغ إذا كان فقط لمجرد استخدام الآلة التي يلعب بها ، من دون أن يكون ذلك المبلغ المدفوع داخلاً في الجائزة التي ستعطى له ، فلا بأس ، وإلا فلا يجوز ، إذا كان المقصود من ذلك هو الإشتراك في هذه الألعاب على نحو دفع مبلغ ما ، ثم يكون دفع المبلغ كجائزة مستحصلة من اللاعبين تعطى لمن فاز وأصاب الهدف ، فإن هذا يعد قماراً وميسراً ، وذلك لوجود الرهان المحرّم فيه . )

    **************

    3 باب علاقة الرجل بالمرأة
    السؤال:
    ورد في المسائل المنتخبة لسماحة آية الله السيد السيستاني دام ظله ، مسألة (1020) صفحة (404) الطبعة الثالثة ، تحت عنوان مسائل متفرقة ما يلي : ( يجوز النظر الى النساء المبتذلات اللاتي لا ينتهين اذا نهين عن التكشف ، بشرط عدم التلذذ الشهوي والريبة).. هل يعني هذا جواز النظر لكل امراة غير محجبة ، ولاي شخص ، وان ادعى شخص انه لا يتأثر من النظر الى المراة ، الا يعني ذلك خدش حجب العفة ؟.. وما هي العلة والحكمة في تجويز النظر الى هولاء النساء ؟.. وهل تنطبق هذه المسألة فقط على من يعيش في الغرب او ما اشبه ، ام انها عامة في كل بلد ؟
    الفتوى:
    الأمر يعود اليه ، والى وجدانه وما بينه وبين ربه . فالذي يحاكمه غداً ، يعلم بما يقصد في نفسه . فإن كان ينظر بشهوة ، فهو حرام ، وكذا اذا كان مع خوف الوقوع في الحرام وإلا ، فلا إثم عليه ،والحكم لا يختص ببلد دون بلد .

    ***************

    4 باب المعاملات والوظائف
    السؤال:
    هل يجوز لمن أستأجرللصلاة بمبلغ معين أن يؤجر غيره من غير أن يستأذن ممن أجره سواء بنفس المبلغ الذي اُجر به أم بأقل منه ..علما أنه قد أتى ببعض العمل ؟

    الفتوى:
    يجوز إذا لم يشترط عليه المباشرة ولم يكن ذلك مقتضى الاطلاق .

    ( يقول السيد صادق : إذا اشترطت عليه المباشرة أو كان ذلك مقتضى إطلاق العقد بحيث أن الذي يقوم بالعمل هو هذا الشخص المستأجرلا غير ، فإنه لا يجوز له استئجار الغير للقيام بالمهمة التي استأجر من أجلها )

    ***************

    5 باب المعاملات والوظائف
    السؤال:
    هل يجوز بيع الكلاب ؟.. ولماذا ؟

    الفتوى:
    يجوز بيع كلب الصيد فقط ، للروايات الواردة عن أئمة أهل البيت عليهم السلام .. ولصاحب الكلب أخذ مال مقابل رفع اليد عنه ليأخذه الطرف .

    ( يقول السيد صادق : معنى الفتوى أنه من ناحية مفهومها ، أنه لايجوز بيع الكلاب الأخرى التي هي غير كلب الصيد )

    ***************

    6 باب المعاملات والوظائف
    السؤال:
    نلاحظ إنتشار الألعاب النارية بين الأطفال مما تسبب الكثير من المشاكل للطفل أو للآخرين ، وربما تؤدي إلى إضرار جسمية فنرى مثلاً طفل يرمي ب ( قنبلة ) من الألعاب النارية بداخل سيارة رجل مع إمرأته وعياله في أمان الله فيحدث لهم الرعب والضرر ، وربما يؤدي الى حادث تصادم لا سمح الله . فما حكم بيع هذه الأشياء ؟

    الفتوى:
    لا يجوز بيع هذه المواد إلا لمن يثق بعدم إستعمالها في الإضرار بالغير .

    **************

    7 باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
    السؤال:
    نظراً لما نعانيه في عصرنا الحاضر من مشاكل تخريب المواقع الالكترونية والبريد الالكتروني .. ما هي نظرة الاسلام في هذا العمل ، وخصوصاً اذا كان لأمر خير لا لشر ، اقصد بهذا الكلام تخريب المواقع القذرة التي هدفها الرئيسي هو نشر الصور الخلاعية ، وخصوصاً بين فئة من المسلمين ؟ لذا ارجو من سماحتكم التفضل بالاجابة على الاسئلة المتعلقة بهذا الموضوع الخطير :
    1 ما هو حكم الهكرز المعروفة بالقرصنة ( الاختراق ) ؟
    2 ما هو حكم الدخول على البريد الالكتروني ، وتخريب ما فيه من دون علم صاحبه ؟
    3 ما هو حكم استخدام الهكرز في تخريب ايميلات الاشخاص الذي يتعاملون في نشر الصور الخلاعية ؟
    4 ما حكم كسر ايميل شخص ، بمعنى انه لا يستطيع الدخول على بريده الالكتروني بسبب تغيير كلمة السر التي يدخل بها والذي يحتوي على صور خلاعية ؟
    5 ما حكم تخريب المواقع القذرة التي تنشر الصور الخلاعية ؟

    الفتوى:
    لا يجوز شيء من ذلك ، إلا إذا توقف عليه النهي عن المنكر ، والأحوط وجوباً فيه الاستئذان من الحاكم الشرعي .


    *************


    8 باب أحكام المرأة الخاصة
    السؤال:
    هل يجوز للبنت او الامرأة استخدام مايسمى في دول الخليج والكويت بالخزامة (وهي حلقه ذهبية تضع على الأنف) ؟.. وهل تعتبر من التبرج او الزينة المحرمة للبنت ؟

    الفتوى:
    لا يجوز إبداؤها أمام الاجانب .


    *************


    9 باب الزواج المنقطع
    السؤال:
    ما حكم زواج المتعة من بوذية ؟

    الفتوى:
    لا يجوز .


    ****************


    10 باب علاقة الرجل بالمرأة
    السؤال:
    ما حكم النظر إلى النساء بنية البحث عن زوجة ؟

    الفتوى:
    لا يجوز على الاحوط .

    *****************

    11 باب المعاملات والوظائف
    السؤال:
    هل يجوز العمل في أجهزة التلفزيون كمهندس له دور في عملية البث والإرسال في مثل التلفزيونات التي تعرض بعض البرامج الفاسدة ؟

    الفتوى:
    لا يجوز العمل في مجال بث البرامج المحرمة شرعاً .

    ****************


    12 باب الحج والعمرة
    السؤال:
    اخي مقيم في مدينة جدة ، منذ سنوات عدة ، وسكنه يبعد 56 ميل من الحرم المكي الشريف ، ويرغب في تأدية حج التمتع ، ولايتوفر لديه سكن في مكة المكرمة ، اذا قام بتادية مناسك عمرة التمتع في شهر ذوالقعدة ، هل يسمح له الخروج من المكة المكرمة ليعود الى بيته في جدة ، الى ان ياتى وقت الحج ، ثم يحرم من بيته للحج ؟

    الفتوى:
    يجوز له الاتيان بحج التمتع استحباباً ، وأما الواجب ، فوظيفته القران أو الإفراد . ولايجوز له الخروج بعد العمرة ، على الاحوط إلا لحاجة ولو غير ضرورية ، مع العلم بالتمكن من الرجوع للحج ، ثم إن رجع في نفس الشهر ، فهو وإلا بطلت عمرته ، وعليه الاحرام ، والاتيان بعمرة اخرى .

    إلى اللقاء إن شاء الله في التعليق اللاحق .
    التعديل الأخير تم بواسطة : السيد صادق السيد مجيد المالكي بتاريخ 11-05-04 الساعة 08:42 PM

  2. #2

    افتراضي بسم الله

    السلام عليكم

    13 باب الحج والعمرة

    السؤال:
    هل يجوز الذهاب الى الحج ، بمال غير مخمس؟.. وهل يجوز لامي ان تذهب الى الحج ، من مالي الغير مخمس ، علماً بأنها لم تحج سابقا ؟

    الفتوى:

    لايجوز ، ولا يجوز أي تصرف فيه قبل التخميس ، إذا كان من ارباح السنة الماضية . وأما إذا كان من ارباح هذه السنة ، فيجوز التصرف فيه بالحج وغيره ، ولايجب تخميسه . والمراد بالسنة ما يكون مبدؤه أول يوم العمل أو الكسب . ويجوز لامك الذهاب ، والإثم عليك .

    *******************

    14 باب الخمس - احكام عامة

    السؤال:
    أنا شاب مقبل على الزواج ، وقمت بتأثيث الشقة على فترات وقد تمر أكثر من سنة قبل إتمام التأثيث ؟ فهل يجب الخمس في حال مجيء رأس سنتي ؟
    إذا كان رأيكم عدم وجوب الخمس في هذه الحالة فهل يجوز لمقلدي السيد الخوئي قدس سره الرجوع اليكم ؟

    الفتوى:
    نعم يجب ، إلا إذا كان لا يستطيع إعداد ما يحتاج إليه إلا بالتدريج بحيث يعد شراء ما يشتريه الآن من مؤونة هذه السنة عرفاً . والسيد الخوئي رحمه الله كان يقول بالوجوب حتى في هذه الصورة ، ولا يجوز الرجوع فيه لأنه فتوى .

    **********************


    15 باب المحرمات الفعلية

    السؤال:
    اليوم القنوات العربية تعرض مسلسلات مكسيكية وهي مدبلجة باللغة العربية ، وبخصوص في دول الخليج ، وهذه المسلسلات تحكي غراميات بين فتاة مع شاب ، وحيث يدور المسلسل كله على هذا الامر ، وتارة تظهر فيها بعض اللقطات الغير لائقة ، حيث الشباب والشابات متعلقين بهذه المسلسلات ، وعليه لقد حلت في بعض المناطق مشاكل كثيرة بسبب هذه المسلسلات حتى وصل الامر الى ان المجتمع كثرت فيه علاقات كثيرة وفاسدة بسبب هذه المسلسلات .. فهل تجيزون مشاهدة مثل هذه المسلسلات ؟

    الفتوى:
    لا يجوز بتاتاً .


    16- باب شؤون حياتية عامة

    السؤال:
    نحن اصحاب محلات مبتلون بعمالة هندوسية الديانة ، فهم عمالة غسيل وتنظيف وصياغة ونقش الاسماء المحتواة على لفظ الجلالة واسماء المعصومين .. فهل يجوز لنا التعامل مع مثل هذه العمالة في ذلك ؟

    الفتوى:
    يجوز ان لم يستلزم هتكاً .

    ( يقول السيد صادق : المقصود بالهتك هو السخرية والإستهزاء والإهانة للفظ الجلالة وأسماء المعصومين )

    ********************

    17 باب احكام الارث

    السؤال:
    امرأة توفيت وتركت كمية من الملابس الخاصة بها .. هل يجوز بيع هذه الملابس والتصرف بقيمتها لصالح الورثة ؟.. هل يجوز بيع هذه الملابس وانفاق ذلك المال في الخيرات لصالح المتوفاة ؟
    الفتوى:
    يجوز الامران إذا كانت الورثة كباراً ، وإلا وجب الاستيذان من ولي الصغير فيما يكون لمصلحته .

    ( يقول السيد صادق : لا يجوز تصرف بعض الورثة الكبار بتلك الملابس من دون الرجوع لبقية الورثة الكبار - إذا لم يكن هناك صغار معهم - ، ولا يجوز في حال وجود صغير التصرف من دون الرجوع لولي الصغير واستئذانه في هذا الموضوع ، بل ولو أذن الولي لهؤلاء ولم يكن ذلك لمصلحة الطفل الصغير فلا يجوز أيضاً - حسب فتوى السيد دام ظله )

    ********************

    18 باب الغناء والموسيقى

    السؤال:
    1 هل الحِداء للإبل وغناء النساء في الأعراس ( فيما بينهن في ليلة حنّاء العروس وفي ليلة زفافها ، وغير ذلك من ليالي الأعراس ) هما من مستثنيات حرمة الغناء في نظركم ؟
    2 ما حكم تسجيل ليلة الزفاف وغيرها من ليالي الأعراس التي تحتوي على غناء النساء فيما بينهن على أشرطة سمعية ( كاسيت ) ومرئية ( فيديو ) ، ثم قيام النساء بإعادة سماع ورؤية تلك الأشرطة في سائر الأيام الاُخرى ، وذلك للذكرى والتسلية ومعرفة من كان حاضراً في تلك الليالي ؟
    الفتوى:
    1 لا يستثنى الحداء وغناء ليلة الحناء ، وكذلك ليلة العرس على الاحوط وجوباً .
    2 لا يجوز .

    ******************

    19 باب الصلاة - احكام المسافر

    السؤال:

    اذا ضاق الوقت على المسافر بحيث لم يتمكن من صلاة المغرب ثلاث ركعات والعشاء ركعتين, فهل يصح له جمع الصلاتين بصلاة واحدة وسلام واحد وان يقتصرها على اربع ركعات فقط ,أم هل يصليهما ركعتين ركعتين وكل ركعتين بنيتين وسلام واحد؟
    2 فى صلاة الظهر والعصر هل يصح للمسافر اذا ضاق عليه الوقت ان يختصر الصلاتين بدلا من اربع ركعات الى ثلاث ركعات بسلام واحد وتجزى عن الصلاتين .. هذا اذا لايجوز هل يرى احد العلماء او احد المجتهدين ذلك ؟

    الفتوى:
    لا يجوز في كليهما ولا يجّوز ذلك أحد .

    ********************

    20 باب علاقة الرجل بالمرأة

    السؤال:
    على شاطئ البحر لا تلبس كثير من النساء إلا ما يستر القبل والدبر والصدر فقط ، فهل يجوز النظر إليهن بدون ريبة إذا كُنّ كافرات أو من اللواتي لا ينتهين إذا نهين عن ذلك ؟

    الفتوى:
    لا يجوز .

    *********************

    21 باب الزواج المنقطع

    السؤال:
    التي لا تلتزم بالعدة بعد التمتع بها .. هل يجوز التمتع بها مع العلم بذلك ؟

    الفتوى:
    إذا علم بكونها في عدة الغير فلا يجوز العقد عليها ، ولايصح ، ويوجب الحرمة الابدية ، مع العلم بالحرمة بل حتى مع الجهل اذا دخل بها .

    *********************

    22 باب المعاملات والوظائف

    السؤال:
    انا مهندس وقد رأيت كثيراً من الناس قد جلبوا معهم شهادات مزورة للعمل بها ، وهم لايحملون صفة تلك الشهادة .. فهل هذا جائز ؟

    الفتوى:
    لا يجوز .

    ***********************

    23 باب العلاقات الاسرية

    السؤال:
    يوجد شخص لا يريد أن يتصل بأحد من أرحامه ، ولا يريد أحد من أرحامه أن يتصلوا به أو يزوروه حتى أقرب الأقربين إليه مثل إخوته وأخواته . ويقول بأنه ليس زعلانا من أحد ، ولو سلم عليه أحد من أرحامه فإنه سوف يرد عليه السلام .. ولكنه لا يحبذ ذلك أي أنه لا يريد من أحد أن يسأل عنه ولا يريد أن يسأل عن أحد :
    1 هل هو مأثوم بفعله هذا ؟
    2 إذا لم يصله أقاربه وهو في هذه الحالة ، فهل يكونوا مأثومين ؟
    3 هل يجوز تركه وعدم السؤال عنه ؟
    4 ماذا يجب على أقاربه أن يفعلوا تجاهه ؟


    الفتوى:
    1 عدم حبه لذلك لا يعد إثماً إذا لم يقطع الرحم عملياً .
    2 لا يجوز قطع الرحم .
    3 كذلك .
    4 لا يتوقف صلة الرحم على الزيارة ونحو ذلك ، فيكفي أن يساعده إذا كان فقيراً أو عاجزاً ، أو يعوده إذا مرض ، ويزوره في المواقع المناسبة ، ويسأل عن حاله بعد حين وحين .. والمهم أن لا يعتبر عرفاً قاطعاً للصلة بينهم وبينه .

    يتبع إن شاء الله .............

  3. #3

    افتراضي

    شكرا

  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2002
    الدولة
    في كل بقعه تعبق بالولاء لآل البيت
    المشاركات
    79

    افتراضي

    يعطيكم العافية

    ننتظر المزيد
    سألوا قلبي اي نزيل به
    قال حبيب لايشبهه احد
    حفرت في الشريان حروف اسمه
    فهو قريب مهما عني ابتعد
    عين لام ياء ملأت دمي
    ليوزعها في انحاء الجسد
    فإذا ما اعدائي جرحت يدي
    سال ولاااااااااائي فوق دمائي مدد



    (((((((((( معا للمجلس العلمائي + معا لحركة حق = الله ينصرنا )))))))))

  5. #5

    افتراضي

    مشكووور
    أعمالنا بين القبول و ردها ...... الا الصلاة على النبي محمد

    نسألكم الدعاء

  6. #6

    افتراضي

    ننتظر المزيد

  7. #7

    افتراضي

    احترم نفسك ، وتذكر أن حرية التعبير لا تقتضي حرية التدمير ، وإياك ثم إياك من التطاول على علمائنا ، فعلماؤنا خير من وطئ الحصى لتقواهم وورعهم .
    التعديل الأخير تم بواسطة : السيد صادق السيد مجيد المالكي بتاريخ 01-08-05 الساعة 06:07 PM

  8. #8

    افتراضي

    عجيب أمر هؤلاء الجهلة الذين لا يستحقون أحتى ن يقال لهم سلاماً يأتون ويتهجمون على علماءنا ويكفرونهم ويتهمونهم بالعمالة !!!!!!!!!!!

  9. #9
    سني ولله الحمد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    16

    افتراضي

    فتاوى لا أرها
    اللهم أهد كل من تخلف عن شريعتك السمحه
    اللهم أهدي كل من تخلف عن كتابك الكريم
    اللهم أهدي كل من تخلف عن سنة نبيك

  10. #10
    سني ولله الحمد
    تاريخ التسجيل
    Jul 2005
    الدولة
    السعوديه
    المشاركات
    16

    افتراضي

    أنصحكم بالتوقف
    اللهم أهد كل من تخلف عن شريعتك السمحه
    اللهم أهدي كل من تخلف عن كتابك الكريم
    اللهم أهدي كل من تخلف عن سنة نبيك

  11. #11

    افتراضي

    ونحن ننصحك بالخروج من هذا المنتدى ، لأنه من صارع الحق صرعه .

معلومات عن الموضوع

الأعضاء الذين يتصفحون هذا المواضوع

هناك الآن 1 أعضاء يتصفحون هذا الموضوع. (0 أعضاء 1 زائرين)

المفضلات

المفضلات

تعليمات المشاركة

  • لا تستطيع نشر مواضيع جديدة
  • لا تستطيعنشر ردود
  • لا تستطيع إرفاق المرفقات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •